الجميع
|
المدونات
|
الصور
|
الكليبات
نسيت كلمة السر؟
تذكرني
لست عضواً في جيران؟
سجل الآن!
English
Français
القنوات
تكنولوجيا
ترفيه
ديرتنا
زينة
الرياضة
سيارات
صحتنا
علوم
اموالي
الرئيسية
الجيران
مدونات
كليبات
صور
زوّاري
استطلاعات
مواقع
ملفات
إبحث عن أشخاص
ادع أصدقاءك
إلى جيران
عنوان المقال
:
الأخلاق عند العلمانية المؤمنة: إطار عام (6)
[
English
]
[ - ]
(7) تعليق
halataha
30 يونيو, 2008 10:19 ص
سامر أهلا بعودتك بعد الغياب ، يسرنا وجودك بيننا
mohmo60
الأردن
13 يوليو, 2008 10:09 م
العلمانية المؤمنة...!
صديقي سامر
اريد ان اناقش "مفهوم" صديقي سامر في هذه التدوينة بعجالة ربما نثير جدلا حول قضايا تشغل بال الجميع.
1- تطلق من فهم خاص للاسلام وهو يرفض الفهم السلفي وتيار الحاكية للاسلام. مجرد رفضك للتفسيرات الاخرى للاسلام ووصفها او توصيفها لا يعني عدم وجودها فكيف يمكن ان يوحد الفهم والتاؤيل الاسلامي لنص القرآني والاحاديث النبوية.
2- لذا فان وجود "علمانية مؤمنة" تتطلب توحيد تأويل النص القرآني بحسب مفهوم سامر او دعاة العلمانية المؤمنة..
3- لذلك فان الدعوة للعلمانية المؤمنة تتطلب تفسيرا "تاريخيا" للنص كما فعل نصر حامد ابو زيد في دراسته لعلوم القرآن او كما حدث في "نظرية خلق القرآن" وهي "نظرية" ادت الى محنة دامت عشر سنوات وقتل فيها الالف من المسلمين..
4- والا كيف يمكن بناء دولة قانون ومؤسسات ومجتمع ديمقراطي بدون تأويل تاريخي للنص او تأويل جديد يسمح باقامة هذه الدولة الديمقراطية العلمانية وهي في الوقت نفسه تستند الى شريعة ونصوص مقدسة فيها آيات بينات حول اهل الذمة والجزية والشورى والجهاد . وكيف يمكن بناء دولة قانون طالما هناك خلاف على النص وتأويله.
5- ان دعوة العلمانية المؤمنة ليست غريبة بالكامل فهناك من يطلق عليهم "اليهود العلمانيون" مثل اغلب الاحزاب الاسرائيلية "العلمانية" لكن ما سمح لليهودي ان يكون يهودي وعلماني في نفس الوقت هو التفسير القومي الصهيوني للدين اليهودي باعتبار ان اليهود شعب وليسوا تباع دين فقط. وان اليهودية "قومية" وهي ليست دين تبشيري عالمي. لكن الاسلام "دين سماوي لكل الناس" والمسلم فرض عليه الجهاد لنشر الاسلام وكل من يرتضي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه.
6- المسألة التي يركز عليها سامر هي فصل رجال الدين عن الدولة. باعتبار ان الاسلام ليس فيه "رجال دين" على غرار المسيحية قبل فصل الكنيسة عن الدين. لكن الامر لم يجري كذلك فالدول الغربية واغلب الدول الشرقية فصلت الدين كاملا عن الدولة. اما عدم وجود رجال دين فهذه "خرافة" فمن الذي سوف يحدد قوانين هذه الدولة "الديمقراطية" اذا كانت سوف تستند الى "التراث الحضاري العربي الاسلامي" ومن الذي يحدد هذا التراث؟ وكيف يمكن عصرنة هذا ال
mohmo60
الأردن
13 يوليو, 2008 10:11 م
6- المسألة التي يركز عليها سامر هي فصل رجال الدين عن الدولة. باعتبار ان الاسلام ليس فيه "رجال دين" على غرار المسيحية قبل فصل الكنيسة عن الدين. لكن الامر لم يجري كذلك فالدول الغربية واغلب الدول الشرقية فصلت الدين كاملا عن الدولة. اما عدم وجود رجال دين فهذه "خرافة" فمن الذي سوف يحدد قوانين هذه الدولة "الديمقراطية" اذا كانت سوف تستند الى "التراث الحضاري العربي الاسلامي" ومن الذي يحدد هذا التراث؟ وكيف يمكن عصرنة هذا التراث وما هي الاشياء التي سوف نأخذها والاشياء التي سو نتجنبها. واي طجريقة يقترحها سامر للتعامل مع التراث هذا.
7- كيف ستحل هذه الدولة المستندة لهذا التراث مشكلة القوميات والاقليات العرقية والقومية. والطوائف الدينية الاخرى، طالما ان الاسلام يجب ما قبله. زكيف ستتعامل مع "العلمانيين" انفسهم فكيف مع "الملحدين" او "المرتدين"..
8- ان فكرة العلمانية المؤمنة تعني "العلمانية" ولا شيء اخر يعني فصل الدين عن الدولة كاملا بدون رتوش او تزويق لانها تعني ان تقوم الدولة على قوانين وضعية . اما الحديث عن عدم وجود رجال دين في الاسلام فهذا امر غير وارد فمن سوف يضع القوانين المستمدة من التراث العربي والاسلامي سيكون رجل دين اين كانت التسميات..
هذه بعض ملاحظات بسيطة وقد اعود للنقاش مرة اخرى
muhammad
إيران
28 يوليو, 2008 12:55 ص
رفیقی الحبیب سامر
انا لا اوافقک مع الاحترام. آراءک یتعلق بعقود 17 و 18 و فترة تنویر. بس الآن فی نظریات جدیدة و منوعة لی یرفض هذه التوثیق علی العقل و حدود و ثغور الحریة و الجبار. الاجبار او الجبر لیس فقط بشکل صوری و ظاهری بل الآن نعرف انه ممکن یعمل بشکل خفی. ارجع الی آراء میشل فوکو.
محمد من ایران
khaldun.blogfa.com
muhammad
إيران
28 يوليو, 2008 12:56 ص
مرق علینا.
muhammad
إيران
28 يوليو, 2008 12:57 ص
رفیقی الحبیب سامر
انا لا اوافقک مع الاحترام. آراءک یتعلق بعقود 17 و 18 و فترة تنویر. بس الآن فی نظریات جدیدة و منوعة لی یرفض هذه التوثیق علی العقل و حدود و ثغور الحریة و الجبار. الاجبار او الجبر لیس فقط بشکل صوری و ظاهری بل الآن نعرف انه ممکن یعمل بشکل خفی. ارجع الی آراء میشل فوکو.
محمد من ایران
khaldun.blogfa.com
muhammad
إيران
28 يوليو, 2008 12:57 ص
رفیقی الحبیب سامر
انا لا اوافقک مع الاحترام. آراءک یتعلق بعقود 17 و 18 و فترة تنویر. بس الآن فی نظریات جدیدة و منوعة لی یرفض هذه التوثیق علی العقل و حدود و ثغور الحریة و الجبار. الاجبار او الجبر لیس فقط بشکل صوری و ظاهری بل الآن نعرف انه ممکن یعمل بشکل خفی. ارجع الی آراء میشل فوکو.
محمد من ایران
khaldun.blogfa.com
للتعليق على هذا المقال املأ النموذج التالي:
*
التعليق
بعض كود ال HTML مسموح به:<b>,<i>,<u>,<strong>,<em>
أضف ابتسامات
اعرض اسم بلدك
الولايات المتحدة
اعلمني بالتعليقات المستقبلية عن طريق البريد الإلكتروني
حساب جيران
حساب اخر
*
اسم المستخدم
*
كلمة المرور
*
الاسم
*
البريد الالكتروني
مدونتك او موقعك الشخصي
احصل على مدونة مجانا!
كيف أدوّن؟
*
جميع الحقول المعلمة ب * مطلوبة
ليس لديك مدونة بعد؟
أنشيء مدونتك الآن مجاناً في مجتمع المدونات الأكبر في العالم العربي