لست عضواً في جيران؟ سجل الآن!
 
إبحث عن أشخاص
 
   
 

مُبعثرهـ   المملكة العربية السعودية   
24 يونيو, 2006 07:12 م
لاول مره أسمع عن هذه الدكتوره وللأسف ,,


كلامها رائع جداً جداً ,,


أنـا ثمينه , فأكثر ما أحرص عليه هو حجابي

أتمنى أن البقية ثمينات
محمد الجرايحى   مصر   
25 يونيو, 2006 02:14 ص
الأخ الكريم : حامل المسك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك على طرحك القيم لهذه المحاضرة الطيبة ..
جزاك الله خير الجزاء

أخوك
محمد
تمر حنة   مصر   
25 يونيو, 2006 02:17 ص
اخي حامل المسك

فعلا محاضرة قيمة و دعوة للتأمل في حكمة الله و خلقه

نفع الله بها ولك الاجر ان شاء الله
youssef   المغرب   
25 يونيو, 2006 02:48 م
بارك الله فيك على هدا المجود العقلي و على الموضوع الدي إخترته على هدا غالية و اشكرك على التعليق في مدونتي المتواضع و اريد ان تزور مدونتي الجديدة التي تتحدث عن الانترنت www.boujhi2006.jeeran.com/bram j/
توتي فروتي   المملكة العربية السعودية   
25 يونيو, 2006 06:19 م
مثل ماقالت مبعثرة

للاسف للمرة الاولى اسمع باسم هذه الدكتوره

انا فخوره بانها بنت بلدي


حامل المسك
اشكرك على اختيارك الموفق
حسن نعيم   قطر   
25 يونيو, 2006 07:33 م
أخي العزيز الغالي : حامل المسك
والله يا أخي الحبيب كلامك كله مسك بمسك ومغلف بعنبر بارك الله بك على هذا الموضوع الأكثر من رائع وجعله الله في ميزان حسناتك انه مجيب الدعاء آمين
واشكرك من كل قلبي لتواصلك الدائم معي مع صامدون دمت بكل الحب
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 02:36 م
مبعثرة
مصونه ومحاطه بكل فضيله وخير
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 02:38 م
اخي محمد نور يسطع في مدونتي
شكرا لتواجدك
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 02:45 م
تمر حنه
اسعدتني كلماتك كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 03:08 م
v.p
نورت المدونه
اشكر طيب كلماتك
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 03:10 م
توتي فروتي
اشكر تواجدك والمقال منقول عن الدكتورة وانا ايضا لااعرفها
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 03:18 م
استاذي حسن
نورت ونورت كلماتك
كن بخير
مندهش   مصر   
26 يونيو, 2006 04:17 م
اسمحوا لى ايها الأخوه ان اختلف معكم جميعا واختلاف الراى يجب الا يفسد للود قضيههذه مقاله تلخص ببلاغه مشكلة العقل العربى تحاول ان تربط تعسفا بين اشياء لا رابط بينها وظائف من مجالات مختلفه لما تسميه حجابا ولمن بلغ العاشره القدره على معرفة ان الحيله هنا هى تسمية غلاف الخليه مثلا حجابا وبعد ذلك تقفز لحجاب ولا اعرف ...متى نتوقف عن مثل هذه البهلوانيات لماذا لانقول ان شعر المراه مصيبه كبرى وهو المسؤول عن ضياعنا بين الأمم وبتغطيته سوف ينصلح حالنا للأسف لم يحدث شىء من هذا رغم هوجة التحجب بل انه لا علاقة على الأطلاق بين التحجب والعفه والفضيله
حتى بمعناها الضيق الشائع بيننا وهو العفه الجنسيه مع ان الفضيله تشمل اشياء كثيره غير ذلك منها الرقى والسمو والنبل....الخ وماذالو سمت ما يحيط بالخليه غلافا بدل حجاب؟ ستنهار المقاله من اساسها
MONDAHESH   مصر   
26 يونيو, 2006 04:27 م
واذا مددنا هذا المنطق البله العبيط على استقامته نقول :فى الطبيعه لا ترتدى اى من الكائنات ملابس فتعرى يااختى المسلمه
MONDAHESH   مصر   
26 يونيو, 2006 04:30 م
والمدهش ان واحدا لم ينتبه لبلاهة وعبط هذا السلوب فى التفكير ...فعلا شىء محزن وغيرنا يستعد لغزو المريخ وقد يكون بين اول من يهبط عليه رائدات فضاء سيحتجن لحجاب خاص يلاءم بدلة الفضاء وياريت علمائنا الفاضل لا يبخلون على ناسا بعلمهم بحيث ياتى هذا الحجاب منسجما مع ما فى الطبيعه من احجبه متنوعه من كل لون وشكل
زهرة الايمان   الجزائر   
26 يونيو, 2006 04:35 م
السلام عليكم اخى الكريم .حامل المسك..مقالة ولا اروع......جزاك الله بها خيرا لك وللدكتورة التى للاسف لم نسمع بها..اما تحليل المقال ففى القمة...بارك الله فيك....الى الملتقى باذن الله...اختك زهرة الايمان.
زهرة الايمان   الجزائر   
26 يونيو, 2006 05:06 م
اخى مندهش انصحك بقراءة المقال لاكثر من مرة لتفهم الفكرة....لتقول ان كل شىء غالى ثمين الا وله غطاؤه الخاص به وليس تلازم بين الكائنات الحية والفتاة المسلمة..فاذا تغطت الحيونات تغطت الفتاة او العكس..؟؟؟ ثم لحد الان لم افهم موقفك لانى كلما قرات تعليقك لافهم فكرتك الا ووجدت لك تعليقا اخر منفصل عن الاول...ثم حتى لو كانت تسمية غلاف بدل حجاب فالمهمة تبقى ثابتة لان الغلاف مهمتة التغطية.. وهذا لايؤثر على المقال بتاتا..؟؟ ثم اقول قول رسول الله ""ليس الايمان بالتمنى ولكن ما وقر فى القلب وصدقه العمل وان قوما الهتهم امانى المغفرة حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم يقولون نحن نحسن الظن بالله وكذبوا ولو احسنوا الظن لاحسنوا العمل""...اذا فلا تحل الفضيلة مكان الحجاب لان الفضيلة تدعو الى الحجاب ليكون قولا وفعلا وانا اتحدث عن الحجاب الحقيقى وليس الموضة....ولم افهم ماذا يعيق الحجاب تطور الامم ..هل ينقص التعرى وبالتالى يظنوننا متخلفين ام ماذا....ثم حين نفقه قواعد اللغة الفصحى وتطوير بلداننا وحين يكون لنا دور فى الارض ... حين اذن نفكر فى المريخ ... فى المرة القادمة اترك مدونتك لنتناقش باحترام اما نقنعك او تقنعننا بوجهة نظرك....اعتذر من اخى حامل المسك جدا لانى جعلت صفحتك للنقاش..ثم انا واثقة ان كل الفتيات يرغبن فى ارتداء الحجاب لان الحياء طبيعة فى فطرة الانسان والاسلام دين الفطرة ..ولكن الذى يمنعهن من الاستجابة لطبيعتهن تلك رد فعل البعض الذين يعتبرنها متخلفة ام خارجة عن العادة...لذلك اسال لهن التوفيق والثبات...واختم بقول رسول الله بدا الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء........اختك زهرة الايمان
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 05:31 م
الاخت مندهشه
ماتقولينه هو ماتقوله كل فتاة ترفض الحجاب وهي وجهت نظرك
واختلاف الرأي لايفسد الود كما قلتي
كنت اتمنى ان تتركي عنوان مدونتك
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 05:33 م
على فكرة اظن جواب الاخت زهرة الايمان كافي
شكرا للمرور
كوني بخير
توتي فروتي   المملكة العربية السعودية   
26 يونيو, 2006 05:33 م
زهرة الايمان

بارك الله فيك اختي
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 05:36 م
الاخت الغاليه زهرة الايمان
جعلك الله من سيدات الجنان
شكرا للتعليق
وللرد والتعقيب على الاخت مندهشه
اسعدني وشرفني مرورك
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
26 يونيو, 2006 05:39 م
توتي فروتي
شكرا للمرور ثانية
بالفعل بارك الله بك زهرة الايمان
كونو بخير
تائهة الظلام   المغرب   
26 يونيو, 2006 07:19 م
بارك الله فيك
أفدتنا أفادك الله
جزاكم الله خيرا
kassimans   المغرب   
26 يونيو, 2006 08:50 م
سأنقدك من الغرق يا صاحبي أو أعلمك الس............... أحييك حقا
kassimans   المغرب   
26 يونيو, 2006 08:50 م
سأنقدك من الغرق يا صاحبي أو أعلمك الس............... أحييك حقا
chairi mohamed   المغرب   
26 يونيو, 2006 09:21 م
ربــنــا مــا خـلقــت هــذا بــاطــلا ســبحانك فــقـنا عذاب الــنار
صدق الله العظيم
أشكرك على هذه الإشارات الطيبة
hussein ahmad saleem   لبنان   
26 يونيو, 2006 10:45 م
الحجاب جمال وكمال يا حامل المسك يا صديقي العزيز بوركت يدك الكاتبة ..
e7sas
27 يونيو, 2006 03:35 ص
أخي الحبيب حامل المسك

لك مني جزيل الشكر على انتقائك لهذا الموضوع الذي بلا شك أهدرت كرامته بين الإناث..!!
تجد النساء في هذا الزمن يغلبهم التفسح ودم الحياء...وحينما تنصحهم بالحجاب يرمقونك بنظرات احتقار واستهتار..وينعتونك بعدم التحضر..والتطور...
لا يعلمون أن بفسج الحجاب به فسخ لتلك الدره المصونه...ليجعلها عبده تحت وطأة تلك النظرات الوحشيه..والتلوث الخارجي..

لايدركون أنهم بحجابهم ...يلفهم الكون بشذرات العفاف ..والنقاء..

فسحقاً ...لمن أرادت التحرر بفسخ الحجاب...وسحقاً لتلك العقول التي لاتدرك قيمة الشي الا عندما تفقده,,,


أخي العزيز ...لك مني أجمل تحية

دمت بوود,,
التافهة   لبنان   
27 يونيو, 2006 01:09 م
اخي حامل المسك:
اسمح لي أن أضيف ما يلي الى هذه المقالة:
اذا كان لديك مبلغاً كبيراً من المال, حتماً ستضعه في خزنه لا يعلم بها أحد أو ستضعه في المصرف لتحافظ عليه من شر الطامعين, و ان كان لديك جوهرة ثمينة حتماً ستخبئها و لن تُريها إلا للخاصة من معارفك, و ان عرضتها ي العلن, حتماً ستؤمن عليها و ستضعها في بيت زجاجي و تمنع لمسها.
حسناً, أنا أؤمن أنه لا يوجد مبلغ مادي أهم مني, و لا جوهرة أغلى مني, لذلك لا يرى جمالي إلا الخاصة الذين أباح لهم الله رؤيتي و لا يلمسني إلا أولياء أمري و لا يشتهيني إلا رجل واحد جعل الله جمالي ملكاً له وحده.
نعم, أنا أؤمن بأن مفاتن المرأة تُملك من قبل زوجها الذي يحق له وحده رؤيتها و التمتع بها و كل ما يحصل دون ذلك هو ابتذال و ترخيص من قيمة المرأة لنفسها.
زينب.
حامل المسك    سوريا   
27 يونيو, 2006 02:16 م
تائهة الظلام
ذادك الله ايمان
نورة المدونه
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
27 يونيو, 2006 02:21 م
kassimans
نورت ياغالي
افتخربكونك استاذ لي في فن الغوص
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
27 يونيو, 2006 03:11 م
اخي محمد شعايري
نورت المدونه وشكرا للكلمات
كون بخير
حامل المسك    سوريا   
27 يونيو, 2006 03:18 م
اخي واستاذي
حسين احمد سليم
وجودك وسام لمدونتي
شكرا لك
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
27 يونيو, 2006 03:24 م
مرحبا بالغالي احساس
نورت واسعدتني كلماتك
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
27 يونيو, 2006 03:27 م
لقد صدقت القول اختي زينب
واحسنت الوصف
نورة المدونه
كوني بخير
mondahesha   مصر   
27 يونيو, 2006 11:49 م
لكل شىء ثمين فى الطبيعه غلاف او غطاء او حجاب واذا وحيث ان المراه فى نظرنا جوهره ثمينه يجب ان يكون لها غطاء(منطقيا الحجاب لا يكفى)لأن كل شىء ثمين فى الطبيعه كما راينا له غطاء يغطيه بالكامل ...وهكذا تنطلى الحيله المكشوفه التى صدقها حتى بعض النساء من ان المراه جوهره وبالتالى يجب اخفاؤها او عزلها او....واقول لمن يروج هذه الحيله المكشوفه من الرجال ونحن ايضا نعتبرك جوهره ثمينه جدا فهل تسمح لنا ان نخفيك كما نخفى الأشياء الثمينه؟!!!!
متى نكف عن الأنشغال بهذه الأمور ونشارك خلق الله فى الأبتكار والأبداع كيف نظل هكذا عاله على العالم لا يشغلنا سوى المصيبه الكبرى الا وهى شعر المراه ونذهب الى كل مجال فى الطبيعه لنثبت فى النهايه وبعد كل هذا المجهود انه يجب فعلا ان نقصى هذا الخطر الوبيل شعر المراه
Touf   الجزائر   
28 يونيو, 2006 12:05 ص
وينك حامل المسك زرني:
http://ttouf.je eran.com/blog
MoOonY   المملكة العربية السعودية   
28 يونيو, 2006 02:45 ص
^_________^
راااائع أعجبني المقال للغايه
بوركت أخي
وبوركت يمناك^_^
وجعله الله في موازين حسناتك

لم أسمع بهذه الدكتورة من قبل لكن
فخورة بها للغايه
كونها ابنة بلدي
وستكون لي قدوة

أختك
moony
MoOonY   المملكة العربية السعودية   
28 يونيو, 2006 02:47 ص
أخي mondahesha :
قال عمر بن الخطاب نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة في غير ذلك اذلنا الله

^______^

وشكراً
آدم   المغرب   
28 يونيو, 2006 10:45 ص
مرحبا حامل المسك
أدام الله الروائح الزكية
وفعلا كل شيئ تحجب استحياءا من الخالق الا بعض السيدات ، هدانا الله واياهم
موفق أخي في اختيار المقال ، خصوصا الدكتورة نبيلة ، وأهل السعودية بالخصوص أروع ناس ،ليت كل السيدات سعوديات

تحياتي

حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 11:40 ص
اختي مندهشه
الحجاب امان للمراة وليس قيد
وهي تستطيع ان تعمل وتخترع وحتى تمثل
مثل الممثلات الايرانيه
الحجاب ستر وتتطور وحصن
هلا بعودتك
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 11:47 ص
توفي
مالنا غنى عنك ولا عن مدونتك الغاليه
شكرا للتذكير
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 11:54 ص
الاخت موني
بارك الله بك
اسعدني مرورك
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 12:02 م
اهلا وسهلا اخي ادم
كنت اتمنى ان تترك عنوان مدونتك
كن بخير
آدم   المغرب   
28 يونيو, 2006 12:19 م
ولو يا حامل المسك
غالي والطلب رخيص
زهرة الايمان   الجزائر   
28 يونيو, 2006 12:44 م
السلام عليكم.اخى حامل المسك عمت رائحة اسمك الصفحة بارك الله فيك وللاخوة الكرام.....الى الملتقى باذن الله اختك زهرة الايمان
زهرة الايمان   الجزائر   
28 يونيو, 2006 01:30 م
السلام عليكم...اخى او اختى مندهشة اندهاشك يدهشنى ففى الاندهاش الاول كان عن الحجاب ...والثانى ادهش من الاول..وهو لماذا لا يتحجب الرجل...فاقول اذا كنا غير قادرين على ادراك حكم الخالق الامحدودة فى خلقة ..فمن نحن حتى نقول لماذا هذا يصح وهذا لا يصح..لانه تعالى هو خالقنا ويعرف طبيعة خلقه...فاذا حجابى وحجاب الرجل ليس واحد فحجابى حدده الشرع جميع الجسد ما عدا الوجه والكفين..اما حجابه فهو ستر عورته من السرة الى الركبة شرط ان لا يشف ولا يفتن .. ولان طبيعة تكوين المراة الجسدى مثيرة لذلك جاء التركيز على لباسها لمنع الاثارة...واعرف انك ستقولين ان الرجل ايضا يفتن...اقول معك حق ولكن مناطق الافتن تختلف...فشعر الرجل لا يفتن المراة لذلك لم يوجب تغطيته...واذا غطى شعره فما حال الشاربين واللحية...؟؟؟ وانا متاكدة انك قرات القول الذى يقول .للرجل الحق فى التخفيف من السروال والقميص اذا فلا اقل ان يسمح للمراة بالمثل...؟؟ وهذا طبعا تحت قول المساواة بين الرجل والمراة...؟؟...فاقول اننا جميعا نعرف الجواب....
ثم انا متاكدة وكل النساء اننا لو اردنا ان نفتن 200 رجل لاستطعنا...بينما لو اراد200 رجل ان يفتنونا لما استطاعوا طبعا ان كنا مقتنعين . ..وهذا راجع لطبيعة النفس والتكوين الجسدى..لذلك جاء الحجاب فى حقها فرضا..وهذا سبب تحذير الرسول عليه افضل الصلوات من فتنة النساء..وهذا ما نراه فى الكليبات المتطورة..؟؟ رجل ومعه 56 امراة شبه عاريات ..لان المراة هى المطلوبة...ولماذا لا نرى الرجل ومعه الرجال فى الكليبات ....اذلهم الله جميعا...؟؟ ثم يا اختى بمانى مسلمة عن فطرة واقتناع .ثم انت قرات الاية الكريمة""وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا""..فانا متاكدة انا الله تعالى ورسوله اعلم منى ومن جميع الخلق اجمعين.. ومن انا حتى اناقش ..ما هو افادة لى ولدينى . ثم لا يجب ان ندخل بعقلنا المحدود فى امور الخالق..""يا ايها الذين امنوا لا تقدموا بين يدى الله ورسوله"".....ثم انصحك بمراسلة احدى المواقع الدينية لتجيبك براى الدين والشرع ...وما هذه الا لانى احب حجابى ومقتنعة باوامر دينى..وما داموا لم ينجحوا فى نزع حجابى وجدوا طريقة اخرى وهى لماذا لا يتحجب الرجل..مع اننا نعرف جيدا ان لكل جنس عورة وت
زهرة الايمان   الجزائر   
28 يونيو, 2006 01:33 م
وتختلف حسب مناطق الفتن...وان لم تقتنعى فانت حرة.
ayhm2006    سوريا   
28 يونيو, 2006 01:40 م
عتقد ان الموضوع بالنسبة للحجاب يجب أن يبقى قرار شخصي
حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 01:49 م
الاخ ادم شكرا لتجاوبك وزيارتك الثانيه
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 01:54 م
اختي زهرة الايمان
عبق طيب قد زينك به الرحمان قد زادك الله بنور اليقين حكمة
فغدية زهرة لاتطالها الانس ولا الجان
تفتخري بحجابك وفخرك طاعت ربك
الف شكر على العودة والتعليق
كوني بخير
rachida   الجزائر   
28 يونيو, 2006 01:59 م
شكرا على زيارتك أخي العزيز إلى مدونتي و لقد اعجبتني مدونتك جدا و إطلعت على أغلب المواضيغ إنها رائعة حقا بالتوفيق
رشيدة
حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 03:42 م
الاخت رشا نورت المدونه
شكرا لتواجدك
كوني بخير
mondahesha   مصر   
28 يونيو, 2006 03:56 م
الأخ الكريم حامل المسك يدهشنى حقا من شخص ذكى مثلك ان يقول ان الحجاب امان وستر وحصن ...الحقيقه الساطعه كالشمس انه لا علاقة مطلقا بين تغطية الشعر بربع متر من القماش او اطالة الثوب حتى يمسح الشارع مع ان النظافه من اليمان -لا علاقة بين كل ذلك والفضيله والعفه وانظر حولك فترى ان الأخلاق كانت افضل بكثير عندنا هنا فى مصر قبل هوجة التحجب التى تعرف الكثيرات منهن انه اصبح طقسا اجتماعيا اكثر منه طقس دينى
حامل المسك    سوريا   
28 يونيو, 2006 06:05 م
اختي مندهشه
انا لااقول ان كل من سترت رائسها عفيفه
انا اقول من ستر الراس من علائم العفه والحياء والحجاب امر الاهي
وهو يساعد على ذالك
وهناك من يتستر ايضا وراء الحجاب لينثر الرزيله
واعيد قولي ان ليس كل انسانه لم تتحجب غير عفيفه لاسمح الله
ولكني ادعوا واتمنى لكل فتاة ان تتحجب ليزيد عفتها وتحصنها
ارجوا ان تكوني عرفت قصدي
كوني بخير
زهرة الايمان   الجزائر   
28 يونيو, 2006 07:38 م
السلام عليكم .
اخى الكريم اشكرك شكرا جزيلا لما قدمته لى من دفع للامام. لى ولجميع الاخوات .وفقك الله دائما وكل عام وانت الى الرحمن اقرب كل عام وصحيفة اعمالك بالحسنات اثقل كل عام وهمتك لجنة الخلد تكبر
كما اتمنى من الاخت مندهشة ان تفهم قصدك وقصد جميع الاخوة الكرام....الى الملتقى باذن الله....اختك زهرة الايمان
mondahesha   مصر   
28 يونيو, 2006 11:08 م
اعتقد ان وراء انشغال الرجال بموضوع العفه وربطها بغطاء الراس خوف وشك لا ينقضى مما يمكن ان تفعله المراه لو ارادت ولو كانت وراء جدران سميكه من العزله بينما المراه الشريفه العفيفه حقا لا تخطىء ولو كانت وسط مائة رجل فالمهم هو ما فى الداخل وليس غطاء سطحى للشعر يمكن خلعه فى ثوان كما ان ارتداءه لا يستغرق الا ثوان وهو مشترك بين المحجبات والراهبات المسيحيات الذين يرتدينه كزى رسمى اى يونيفورم وهو قد اصبح كذلك مجرد زى اجتماعى بالنسبه لأغلب المحجبات ...اما الحل الأمثل لقضية الشك فى المراه فلا تعرف البشريه فى تارخها كله سوى وسيله وحيده لطمأنة الرجال من شطارة الشيطان وهو حزام العفه الذى يغلق بقفل ويحتفظ الرجل فى جيبه بمفتاحه والله اعلم
هجير الوصال..   المملكة العربية السعودية   
29 يونيو, 2006 04:36 ص

\
/
\
/

تملك البلاغه
بما تحوي وما تنقل

][ ][ ياحامل المسك ][ ][


وكل ماتنقله اناملك

ويصدقه عقلك
وتؤمن به سريرتك

هو بلا شك

عين صــــــــــواب


يعطيك العافيه

وانا اتفق معك

\/\/\/

انيرو لنا دربنا
ودرب من هم بعدنا

\/\/\/

تحياتي
لك ودمت بود

\
/
\
/





MoOonY   المملكة العربية السعودية   
29 يونيو, 2006 06:11 ص
اخي مندهش

اسمع ....لو كنت تحب شخصا حد الجنون (فتاة _رجل )

وطلب منك شئ مهما كان هذا اشئ الن تطيعه ؟؟

قل لي..

مهما كان الحجاب وبالرغم من فوائده التي تنكرها
الا انني أقر به والبسه رغم عن كل من يدعي أنه تخلف

فقط لأني أحب الله ورسوله

اسمع
بعد التعب لا يأتي تعب
وبعد الراحه لاتأتي الراحه

نحن نتعب هنا لنرتاح في الجنه

أخي إقرأ القرآن فالأدله واضحه

أرجوك أخي
لا أريدك أن تندم
موعدنا يوم لاينفعنا فيه الا العمل الصالح

^_^

أختك مووني
حامل المسك    سوريا   
29 يونيو, 2006 10:37 ص
اختي زهرة الايمان
نورت وشكرا للكلمات
والحمد لله على الطاعة والاسلام
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
29 يونيو, 2006 10:40 ص
اختي مندهشه نقاشنا اصبح عقيم
وتحول الا جدال والمجادلون اخوة للشياطين ابعدنا الله واياك ان نكون مجادلين
شكرا لكل ماكتبت
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
29 يونيو, 2006 10:43 ص
اختي هجير الوصال
مع محبتي وعتبي
تا اخرت كثير بالحضور
لينير قلمك مدونتي
اهلا بك من جديد
كوني بخير
dalou3at_net   لبنان   
29 يونيو, 2006 10:51 ص
بارك الله فيك على نقل
تسلم ايديك
حامل المسك    سوريا   
29 يونيو, 2006 11:02 ص
هلا بالاخت موني
الاخت مندهشه مصممه على رايها هداها الله وايانا
لما يحب
شكرا للمرور
كوني بخير
mondahesha   مصر   
30 يونيو, 2006 08:38 م
الله يسامحك ياخى حامل المسك مناقشة اوضاعنا البائسه والجدل حولها كيف يكون من عمل الشيطان ...الشيطان لو ارد ان يزيد حياتنا البائسه بؤسا لن يجد افضل من نصيحتنا بدفن رؤوسنا فى الرمال وانا لا ابالغ وادعوا كل الأخوات لزيارة موقع ثورة المراه السعوديه وكاننا بعد 80 سنه نحتاج لهدى شعراوى اخرى

http://saudi-ya t.blogspot.com
آدم   المغرب   
01 يوليو, 2006 12:25 ص
مرحبا حامل المسك
واسمح لي فقط أن أضيف معلومة بسيطة
أختي مندهشة ، هل تظنين أن كل هذا الكم الهائل من النساء،على خطأ وأنتي الوحيدة التي تملكين الحقيقة؟؟
هل تعتقدين أنك الأذكى بين كل النساء
وكل المحجبات هن غبيات ؟؟
منطقيا لا يجوز
و يستحيل أيضا تواطئ كل هؤلاء الرجال منذ عهد رسول الله على الكذب ، ألم تكن عائشة وخديجة وفاطمة الزهراء من المحجبات!!؟
أظنك بالغت يا ابنة الأكرمين

ولا زلت أتكلم معك على أساس أنك مسلمة ، الا اذا أثبتي لنا العكس ، آنذاك أنتي معذورة
ومن قال ان الحجاب مجرد عادات وتقاليد فهو في الحقيقة، لايعلم عن هذا الدين شيئا..،فمن يريد أن يتأكد من حجية الحجاب لا يستعين بكتب التاريخ
.
.
وفي الأخير هذه هدية مني لمبعثرة وتوتي فروتي وتمرحنة وزهرة الإيمان ورشيدة وأخيرا مندهشة
أسدلي يا ابنة الكرام الحجابا
وافخري فيه مظهرا ولبابا
ان فيه العفاف والطهر والحشمة والمجد والتقى والثوابا
لا تراعي مما ترين من الزيف فليس السراب الا السرابا
حامل المسك    سوريا   
01 يوليو, 2006 10:50 ص
اخت مندهشه
الظاهر انك تا اخذين الامور على غير محملها انا قلت نقاشنا اصبح جدال والجدال مرفوض لااننا لن نقنع بعضنا انا مع اوامر الله بالحجاب
ولكن ضد تقيد المرأة وتكبيلها فا انا اقول يجب ان تتعلم وان تسوق سيارة وان تكون طبيبه وممرضه ولكن ضمن الروابط والاسس الاسلاميه والحجاب بينهم لاانه امر من الله
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
01 يوليو, 2006 10:53 ص
اضافه رائعه وجميله
اخي ادم
شكرا لك
كن بخير
mimosa   العراق   
02 يوليو, 2006 03:23 م
السلام عليكم
فعلا موضوعك رائع أحييك على إختيارك و ليس هناك أجمل من الحجاب و اسألوا كل من تلبسه فهو عزة و شرف . بارك الله فيك.
mimosa   العراق   
02 يوليو, 2006 03:23 م
السلام عليكم
فعلا موضوعك رائع أحييك على إختيارك و ليس هناك أجمل من الحجاب و اسألوا كل من تلبسه فهو عزة و شرف . بارك الله فيك.
mimosa   العراق   
02 يوليو, 2006 03:24 م
السلام عليكم
فعلا موضوعك رائع أحييك على إختيارك و ليس هناك أجمل من الحجاب و اسألوا كل من تلبسه فهو عزة و شرف . بارك الله فيك.
mimosa   العراق   
02 يوليو, 2006 03:25 م
السلام عليكم
فعلا موضوعك رائع أحييك على إختيارك و ليس هناك أجمل من الحجاب و اسألوا كل من تلبسه فهو عزة و شرف . بارك الله فيك.
mondahesha   مصر   
03 يوليو, 2006 06:41 م
لمن يقول ان معظم النساء راضيات بالحجاب اساله كيف عرف هل اجرى بحثا وتاكد فيه انه لا توجد بينهم من ارتدته تحت ضغوط اجتماعيه مثلا؟رفع الشعارات لا يفيد فى تطوير حياتنا كثيرا نحن اصبحنا بالنسبة للعالم فى موقف غايه فى الحرج اما ان نستخدم عقولنا او ننزوى فى مكان قصى كاهل الكهف العالم لن يرحم من الآن من يتخلف عن الركب ودعونى اسالكم هلى اختزلت حضارة السلام لخير امة اخرجت للناس فى 60 سم من القماش فاصبح رمزا للمجد والفخار ؟اليس المجد والفخار هو ما نضيفه لحضارة الأنسان ام بتغطية شعرنا ونحن نهتف باعلى حناجرنا هذا هو مجدنا وعزتنا فلا نجد الا الرثاء من الذين يحققون كل يسوم تقدما وانجازا حقيقيا كما كنا نفعل يوما ما قبل ان تندثر حضارتنا عندما بدانا ننشغل بفقه دورة المياه هل ندخلها باليمبن ام بالشمال وهل اغلبنطلون للمراه حلال ام حرام واخيرا الحجاب ونتحدث عنه كانه الضامن للعفة والفضيله فى سذاجة منقطعة النظير
mondahesha   مصر   
03 يوليو, 2006 06:46 م
انظروا الى العالم العربى والأسلامى كل يوم يسقط بلد تحت الأحتلال ونحن نتجادل فى الحجاب وشعر المراه والبنطلون للمراه وطول الثوب يااخوانى الفراغ والعجز فينا يغرى المتفوقين على التهامنا قطعه قطعه سقط العراق ونحن نهتف للحجاب وغدا تسقط بلاد اخرى ونحن نزداد تمسكا بنشيد الحجاب العالم يتغير بقوه من حولنا ونحن مخدرون او سائرون نياما
Abeeralislam   مصر   
04 يوليو, 2006 10:54 ص
شكرا أخي حامل المسك علي تلك المقاله الجميله زادك الله حرصا علي أخواتك المسلمات وزادهم حرصا علي حجابهن
وللأخت مندهشه هل ستتقدم الامة بعري النساء وخاتعتهن التي تنادي بها لأظن ان الحجاب عائق للتقدم بل هو نبراس لكل فتاة ولكن سقوط اللأمم من سقوط شعوبها وتراخيها وبعدها عن الدين ووالله لقد محيت شعوب وامم بظلم وكفر شعوبها وابادها الله من علي وجه الارض وما يحدث الأن ماهو إلا صوره لما حدث قديما وإنذار من الله عز وجل لنتمسك بدينناأكثر وأكثر وليس فقه دخول الحمام وغيره مما ذكرت سبب تخلفنا ولكن للاسف افكارك وافكار غيرك الداعيه للفحش ولا حول ولا قوة إلا بالله
nado
04 يوليو, 2006 11:49 ص
اخي الكريم حامل المسك
صراحة انا من معجبات جدا بمدونتك
يوميا اتصفحها مع فنجان قهوتي
ماشاءالله كتابتك جميلة
نصائح روعة
انا من اميركا وجنسيتي سورية الاصل
بعض زملائي امييركين ترجمت لهم ما كتبت
وهم جدا معجبين بيك
ويطلبوا منك لو عندك المام باللغة الانجليزية تشارك معاهم ونشر كل ما يحتوي قلمك
انتظر الرد اخي حامل المسك
مني ومن شعب اميركي احلى تحية واعجاب
حامل المسك    سوريا   
04 يوليو, 2006 12:21 م
ميموزا تواجد كريم نور المدونه
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
04 يوليو, 2006 12:34 م
دلوعة النات
نورت ياشقيقة الروح
كوني بخير
mondahesha   مصر   
04 يوليو, 2006 02:47 م
هل دعا احد الى الفحش ماهذا التخبط والهزال فى التفكي بطريقة سمك لبن تمر هندى
الغريبه ان نظره خاطفه للواقع توضح كل شىء هل كانت الأخلاق والعفه والفضيله اسوا ام افضل قبل هوجة التحجب؟ متى نحترم عقولنا ...لكم فى التاريخ اخوان كانوا مشغولين بمناقشة كم من الملائكه يقفون على راس دبوس فى بيزنتا بينما محمد الفاتح يدق ابواب بلادهم وانتهوا وبقى مثل مناقشات بيزنطيه هل نعى الدرس
S.S   مصر   
04 يوليو, 2006 04:16 م
يا اخت مندهشه رغم ذكائك المتقد كيف لم تفهمى كلمه مثل الدعوه الى الفحش؟هى ياعزيزتى لا تختلف عن السنجه او السيف او الخنجر الذى ينهى بها الأرهابى اى مناقشه والى الأبد ...الم تسمعى عن الأرهاب الفكرى وهو وليد العجز عن التفكير والمناقشه ولمعلوماتك هؤلاء الناس لا يجدى معهم التفكير المنظم العقلانى وايضا هم يسيئون للأسلام دينا وحضارة وقيما عليا باختزالهم له فى قطعة قماش لتغطية الراس او جدل حول الرجل الذى يدخل بها الشخص دورة المياه وعشرات الخزعبلات على الفضائيات والهدف تمييع القضايا الحقيقيه وابعاد الأنظار عنها مثل الأستبداد والفساد ووراء ذلك مصالح ضخمه وانت تناقشين مقال عجيب يقول ان كل شىء فى الكون مغطى وبالتالى يجب ان تغطى المراه شعرها ولا يدرى سوى الله ماهى العلاقه بين هذا وذاك او لماذا التغطيه للمراه فقط بينما كل ما فى الطبيعه مغطى حتى القلم وهو بالمناسبه مذكر وكاننا فى مسرحيه لعادل امام حيث تقتضى الكوميديا صرف النظر عن العقل مؤقتا والأدهى ان هذا الكلام اسال الدموع وحول الكثيرات الى الأسلام كما تقول مقدمة المقال الكوميدى
مستغربة   مصر   
04 يوليو, 2006 04:20 م
الي بنت بلدي المندهشة ليس فضولا مني ان اسألك عن ديانتك !!!
ولكن ليس هناك دين أو ملة يأمر بالتعري بدليل في المسيحية يحرم علي المرأة أن تكون بجوار او داخل الكنيسة وهي عارية الكتف أو أجزاء معينه تظهر منها ونري الراهبات يرتدين الزي الخاص بهم . أما اليهود المتدينين فيرتدون الملابس الفضفاضه ويغطون شعورهم
أما الاسلام فلم ينسي المرأة من ضمن تكريمه لهاو البسها ثوب الرقي ألا وهو الحجاب.
وليس لنا أن نتجادل في فرضيه لانه أمر من الله سبحانه وتعالي ليس لنا ان نقبل او نرفض
ولن نقيس الأمر علي بعض المجتمعات التي تفرض النقاب ولكننا نتكلم عن الحجاب الشرعي.
هداكي الله وامثالك
حامل المسك    سوريا   
04 يوليو, 2006 04:20 م
اختي مندهشه
لنختصر الامور على نفسنا
هل تؤمنين بالله ورسوله
هل تؤمنين بقوله تعالى
ما اتاكم به الرسول خذوه وما نهاكم عنه انتهوا بمى معنى الكلام
الحجاب امر الاهي وتوصيه من سيد البشر
والانسان مطيع لربه ورسوله لايعارض اقوالهم
هذا راي واهلا بك
وارجوا ان تزوري بقية المواضيع وخاصة اخر موضوع يهمني ان اعرف لمن تلتجئي
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
04 يوليو, 2006 06:44 م
Add in the July 04, 2006 11:49 p. by nado Brother Karim holder musk I am frankly very Majbat Bamdontek Atassevhaha day with a teacup Khoti Machaouallah Ktaptk beautiful Advice magnificence I am from America and the nationalities of Syrian origin Ameirkin translated some of my colleagues have written, They are very Ma'jbin Paik The request than if you are familiar with the English language and published Maham everything contains Kelmk Wait reply brother pregnant musk Of the American people and the admiration of one of the sweetest tribute




Welcome to you my sister kind Unfortunately I Laatqan English But you can troika any subject Iagabk It can interface with the Msingeri Mafhm198@yahoo.com Cooney Fine
ان كان ماكتبته مفهوم بالنسبه لك فا انا بالخدمه
كوني بخير
باب البحر   مصر   
05 يوليو, 2006 12:01 ص

أخي حامل المسك.

مدونات جيرانها جميعها تعاني من هجمات علمانية بغيضة .. صدقني يا أخي دخلت في حوارات كثيرة معهم ، و كانوا "كالأخت" يدخلون بأسلوب متخفي .. و النتيجة في الحوار (الإزاحة = صفر) ، لا يريدون التصديق حتى لو أذن الله بنزول المسيح عليه الصلاة و السلام الآن ، و لو خرج المهدي المنتظر!

لا تلق بالا فهم يريدون التشتيت.


أما عن تعليقي.

فالأفضل لك ألا أضع تعليق . فمقالاتك كالعادة تعليقاتي التي تمدح ، تقلل من قيمتها لأنها تستحق أكثر من ذلك.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

باب البحر   مصر   
05 يوليو, 2006 12:03 ص

أخي حامل المسك.

مدونات جيرانها جميعها تعاني من هجمات علمانية كثيرة .. صدقني يا أخي دخلت في حوارات كثيرة معهم ، و كانوا "كالأخت" يدخلون بأسلوب متخفي .. و النتيجة في الحوار (الإزاحة = صفر) ، لا يريدون التصديق حتى لو أذن الله بنزول المسيح عليه الصلاة و السلام الآن ، و لو خرج المهدي المنتظر!

لا تلق بالا فهم يريدون التشتيت.


أما عن تعليقي.

فالأفضل لك ألا أضع تعليق . فمقالاتك كالعادة تعليقاتي التي تمدح ، تقلل من قيمتها لأنها تستحق أكثر من ذلك.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

Abeeralislam   مصر   
05 يوليو, 2006 10:10 ص
فعلا كما قال الاخ باب البحر هناك هجمه شرسه علي الاسلام ويكثرون من الجدال العقيم مهما حاولنا اقناعهم بوجهة نظرنا لن يقتنعوا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
حامل المسك    سوريا   
05 يوليو, 2006 10:44 ص
اضيف في 05 يوليو, 2006 12:03 ص , من قبل باب البحر
من مصر

أخي حامل المسك.

مدونات جيرانها جميعها تعاني من هجمات علمانية كثيرة .. صدقني يا أخي دخلت في حوارات كثيرة معهم ، و كانوا "كالأخت" يدخلون بأسلوب متخفي .. و النتيجة في الحوار (الإزاحة = صفر) ، لا يريدون التصديق حتى لو أذن الله بنزول المسيح عليه الصلاة و السلام الآن ، و لو خرج المهدي المنتظر!

لا تلق بالا فهم يريدون التشتيت.


أما عن تعليقي.

فالأفضل لك ألا أضع تعليق . فمقالاتك كالعادة تعليقاتي التي تمدح ، تقلل من قيمتها لأنها تستحق أكثر من ذلك.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يمكن اخي الكريم بحواراتنا ننبه غافل
ولا ننسا قول سيد البشر
يا علي لان يهتدي بك رجل خير ممى طلعة عليه الشمس
اماتواجدك وتعليقك
فيكفي انت تكتب مررة من هنا ليكون وسام لي
كن بخير
حامل المسك    سوريا   
05 يوليو, 2006 10:59 ص
اضيف في 05 يوليو, 2006 10:10 ص , من قبل Abeeralislam
من مصر
فعلا كما قال الاخ باب البحر هناك هجمه شرسه علي الاسلام ويكثرون من الجدال العقيم مهما حاولنا اقناعهم بوجهة نظرنا لن يقتنعوا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
اختي عبير الاسلام
علينا المحاوله ولابد للحق ان ينتصر
كوني بخير
b3n6   المغرب   
05 يوليو, 2006 02:25 م
لقد اسمعتم لو ناديتم أحياء...
ولكن لا حياة لمن تنادي ؟؟؟
و الحق يعلو و لا يعلى عليه.
باب البحر   مصر   
05 يوليو, 2006 04:28 م

جزاكم الله خيرا .

بالفعل لا أقصد تركهم كلية ، ولكن رد واحد يكفي ، لأنهم لا يقتنعون ، فلا ندخل معهم في حوار ، فنعطي لمدوناتهم و ردودهم "شعبية" غير حقيقية ، و هذا ما لاحظته في نقاشي الأخير ، أنهم كانوا يريدون زيادة الشعبية للمدونة.

و للأسف أنا شخصيا و قعت في هذا الأمر مرتين ، و استغفر الله.

أخي حامل المسك

أرجو أن تضع عنوان مدونتك الأخرى في مكان ظاهر. فأنا لم أراها إلا الآن.

www.hmmaf.jeeran.com

و جزاك الله حيرا

حامل المسك    سوريا   
05 يوليو, 2006 05:13 م
اضيف في 05 يوليو, 2006 02:25 م , من قبل b3n6
من المغرب
لقد اسمعتم لو ناديتم أحياء...
ولكن لا حياة لمن تنادي ؟؟؟
و الحق يعلو و لا يعلى عليه.
سنظل ننادي ونصرح عل احد تائه يستدل بصوتنا
اختي سارة
كوني بخير
حامل المسك    سوريا   
05 يوليو, 2006 05:27 م
انا قلتها اخي الكريم اخاف ان النقاش يتحول جدل ولكن كل متشبس برايه
وشكر لاهتمامك بمدوناتي
حامل المسك    سوريا   
05 يوليو, 2006 05:51 م
اخي باب البحر
mafhm198.jeeran.com
hgdhzs.jeeran.com
هؤلاء مدوناتي وانا ناشرهم في مدونات المفضله
كن بخير
aya   المغرب   
05 يوليو, 2006 06:22 م
نعم اخي فلايوجد اثمن من الحجاب طهرا و حماية ووقاءا واحتراما للمرأة.
لم اكن محجبة لكن الله هداني و اتمنى من باقي البنات الغير المحجبات الا يخفن من حر الصيف فوالله في الحجاب رطوبة فالكل عند حجابي كانوا يقولون لي ستقلعينه مع دخول الصيف لكنه الصيف والله انعم علي بالهداية و ابعد حر الصيف كما اتمنى ان يبعد عني حر جهنم.
***اية.
aya   المغرب   
05 يوليو, 2006 06:23 م
اسفة اخطأت في عنوان مدونتي وضعت القديم بدل الجديد.وهده هي مدونتي الجديدة.
*اية.
زهرة الايمان   الجزائر   
06 يوليو, 2006 12:23 ص
السلام عليكم
الى الاخت سماح او ""المندهشة"&quo t; كما شئت
لم اجد الا ان اقول لك
بكلام رب البشر لم تقتنعى فكيف بكلام بعض عباد رب البشر تقتنعى بان الحجاب فرض على كل مسلمة ااكد على كل مسلمة وان لم تكونى.. فانت معذورة
انصحك بالجلوس وحدك فى غرفة مقفلة وتسالى نفسك انا ماذا اريد....؟؟
maky   مصر   
06 يوليو, 2006 01:36 ص
موضوع جميل ارجو التواصل معى لكى استفيد من خبراتك البناءه
مع تحيات ....سبانخ.....
حامل المسك    سوريا   
06 يوليو, 2006 09:27 ص
اضيف في 05 يوليو, 2006 06:22 م , من قبل aya
نعم اخي فلايوجد اثمن من الحجاب طهرا و حماية ووقاءا واحتراما للمرأة.
لم اكن محجبة لكن الله هداني و اتمنى من باقي البنات الغير المحجبات الا يخفن من حر الصيف فوالله في الحجاب رطوبة فالكل عند حجابي كانوا يقولون لي ستقلعينه مع دخول الصيف لكنه الصيف والله انعم علي بالهداية و ابعد حر الصيف كما اتمنى ان يبعد عني حر جهنم.
***اية.
الله يثبتك على هدايتك
وهو لايضيع اجر من احسن عما
كوني بخير
ميدو    سوريا   
06 يوليو, 2006 10:20 ص
أحيي المندهش ، و قبل إصدار الفتاوي على عماها أنصح بدراسة ( أسباب النزول ) فاحجاب نزل أساسا على نساء الرسول لتمييزهن عن باقي المؤمنات ، والمطلوب من نساء المؤمنين و غير المؤمنين هو تغطية صدورهن و نحورهن
آدم   المغرب   
06 يوليو, 2006 11:24 ص
(ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين.)
باب البحر   مصر   
06 يوليو, 2006 02:31 م

========================= أحيي المندهش ، و قبل إصدار الفتاوي على عماها أنصح بدراسة ( أسباب النزول ) فاحجاب نزل أساسا على نساء الرسول لتمييزهن عن باقي المؤمنات ، والمطلوب من نساء المؤمنين و غير المؤمنين هو تغطية صدورهن و نحورهن
=======================
!!!

أخ "محمد" فيصل

أهذا منتهى علمك أخي ميدو .. إن طبقنا ما تقوله. فالقرآن بأكمله نزل في أحداث معينة و علينا أن نعمل به في هذه الأحداث !!!!!

يا أخ ميدو .. من اكتفى بدراسة أسباب النزول فقط . فقد ضل ، لأنه سيخصص الأحكام ، و ((( الأصل في الحكم أن يكون عام ما لم يأت أمر بتخصيص ))).

كلامك دليل أنك لم تدرس فقه - لم تدرس تفسير - لم تدرس حديث ، أو حتى لم تقرأ فيهم بما يكفي.

أكلما قرأ أحد كتابا أو كتابين تقول على الله و رسوله و قال الله يقصد و لا يقصد و الرسول يققصد و لا يقصد !!

مضحك مبكي . الله سبحانه و تعالى أنزل الحكم في الحجاب و فرضه على أمهات المؤمنين ليميزهم عن باقي المؤمنات ؟!!

** يكفي هذا حتى لا نعود للجدال مع العلمانيين للمرة الثالثة.

* مستعد لمناقشتك حين تعترف بخطأك في كل نقطة إن تبين الخطأ ، أما غير ذلك فموعدنا يوم القيامة بإذن الله *
حامل المسك    سوريا   
06 يوليو, 2006 04:40 م
اضيف في 04 يوليو, 2006 04:20 م , من قبل مستغربة
من مصر
الي بنت بلدي المندهشة ليس فضولا مني ان اسألك عن ديانتك !!!
ولكن ليس هناك دين أو ملة يأمر بالتعري بدليل في المسيحية يحرم علي المرأة أن تكون بجوار او داخل الكنيسة وهي عارية الكتف أو أجزاء معينه تظهر منها ونري الراهبات يرتدين الزي الخاص بهم . أما اليهود المتدينين فيرتدون الملابس الفضفاضه ويغطون شعورهم
أما الاسلام فلم ينسي المرأة من ضمن تكريمه لهاو البسها ثوب الرقي ألا وهو الحجاب.
وليس لنا أن نتجادل في فرضيه لانه أمر من الله سبحانه وتعالي ليس لنا ان نقبل او نرفض
ولن نقيس الأمر علي بعض المجتمعات التي تفرض النقاب ولكننا نتكلم عن الحجاب الشرعي.
هداكي الله وامثالك
كلماتك صحيحه
نورت المدونه بتعليقك
كوني بخير
ميدو    سوريا   
10 يوليو, 2006 01:11 م
أخي باب البحر
السلام عليكم
أكثر ما أعجبني في ردك على تعليقي هو ثقتك الكبيرة بنفسك، فأنت تقول أنك مستعد لمناقشتي إذا اعترفت بأخطائي وإلاّ فإن موعدنا هو يوم القيامة بإذن الله!

تتكلم و كأنك ضامن لآخرتك ، أو كأنك عالم بالغيب ، أو ربما تظن نفسك أحد المبشرين بالجنة!
أولا: أنا أعتقد بأن خصوص السبب يمكن ألا يجوز على عموم الحدث.
ثانيا: أنا مستعد لمناقشتك حتى لو لم تعترف بأخطائك.
ثالثا: أنا قارئ جيد لكتب الدين و علوم الكلام و اللسانيات.
أدعوك لزيارة مدونتي :aljerf.jeeran.com
و دمتم ذخرا لقضاياكم!
باب البحر   مصر   
10 يوليو, 2006 07:19 م

هدانا الله و إياكم يا ميدو.

لا يا أستاذي لست ضامنا لآخرتي . و لا أعلم الغيب . و لست أحد المبشرين بالجنة.

موعدنا يوم القيامة لمناقشة ما تدعي فأنا متأكد من خطأك ، و ليس معناه أني في الجنة أو أنك فيالدنيا.

موعدنا يوم القيامة - بتوضيح أكثر - أي أننا ستكون أمام الله عز و جل فحاول أن تجادل بحجتك ، و أن تدعي بصحة ما لديك.

أولا: لا عبرة لما تقول أمام جمهور من الفقهاء منذ عصر رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى الآن.

ثانيا: على الرحب و السعة.

ثالثا: لا يتضح ما تقوله من خلال ما قلت ، فأنت تقول قارئ جيد لكتب الدين ، لكن احتججت بسبب النزول بمفرده! .. ليتك جمعت بين كتب الدين التي قرأتها.

أما علم اللسانيات و الكلام فليست من الدين في شئ . هرطقة و مضيعة للوقت.

زرت مدونتك قبل الموضوع الأخير ، و يا ليتني ما رأيت الموضوع الأخير.

و ائذن لي في اقتباس بعض العبارات التي توضح منهجك:

============================ =

- (و العنف ليس إحدى القراءات الخاطئة للإسلام. بل على العكس، ربما يكون العنف هو المكون الأساسي لما دعي لاحقا بالحضارة الإسلامية.)

- (وحتى لا نتهم بجلد الذات، علينا أن نوضح بأن العنف هو مكون أساسي لكل الديانات السماوية فنحن نذكر مثلا بأن الله قد أنزل عقابه العنيف على قرية ثمود بأكملها لأن رجلا واحدا من ثمود عقر ناقة الرجل الصالح ..).

- (لكن ما يعنينا هو الإسلام الذي ننتمي إليه رغبنا أم لا.
ليس هناك آخر في الإسلام، و إن وجد فهو آخر من الدرجة الثانية؛ آخر عليه أن يختار بين اثنين: إما أن يعلن إسلامه – و لو نفاقا – أو أن يدفع الجزية ثمنا لبقائه على دينه، وهذه الجزية يدفعها النصراني في بلاده لفاتح أتاه من بلاد أخرى. لذا نرى حتى اليوم و ضمن سياق الشريعة بأن غير المسلم إذا تزوج من مسلمة فعليه أن يبدل دينه)

- ( كما حصل مع *الدكتور* نصر حامد أبو زيد.)

- (فمن خلال حرف عطف في سورة آل عمران، يمكنك أن تهدد دينا بأكمله عندما تستنتج من الآية الكريمة ( و قل للذين أوتوا الكتاب و الأميين... ) بأن الأمي هو الذي لا ينتمي لأهل الكتاب، و بالتالي ***** عندما نصف الرسول الأكرم – ص – بأنه أمي فإننا لا نقصد
باب البحر   مصر   
10 يوليو, 2006 07:25 م
فإننا لا نقصد جهله بالقراءة و الكتابة، بل نقصد فقط بأنه لم يكن يهوديا و لا نصرانيا.****)

- (إذا كانت الأعمال بالنيات كما تنص القاعدة الفقهية، فعلينا أن نتوجه إلى ذلك الصحفي المغمور لنسأله عن نيته، فربما كانت نيته هي مجرد التعبير عن الاستنكار لما يفعله مسلمو العصر الحالي و لم يكن بالتالي يقصد الإساءة لشخص الرسول).

- (ماذا لو أراد المسيحيون و اليهود محاسبتنا على تفسيرنا الرجعي لسورة الفاتحة؟ فمعظم مدارسنا الرسمية، وكل مدارسنا الشرعية تعتبر أن المغضوب عليهم هم اليهود، و الضالين هم النصارى. و على هذه الكراهية نشأ سلفيو العصر الحالي بجمعهم وطبعا بث الكراهية هو بث للعنف، كما أن التحريض على الكراهية هو تحريض على العنف.)

- (إن المسلمين هم المصدر الأسوأ لتاريخهم بالذات. كما يقول دانييل بايبس محقا. فتاريخنا تاريخ صراعات عفن، و كل الصراعات، و كل أطراف الصراع كانت تستند بأفعالها و جرائمها على القرآن والسنة. فهم اختلفوا – و ما زالوا – حول مفهوم الشرك، و كل طرف كان ينتظر الوقت المناسب لإقامة حد الله على خصمه المشرك، استنادا إلى آية السيف من سورة التوبة ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم، فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم و خذوهم و احصروهم... ) فمنذ سنوات ليست بالبعيدة أصدر شيخ الأزهر فتوى أهدرت دم المسلمين الشيعة العلويين والإسماعيليين و الدروز. أي أنه بإمكان أي شخص مسلم أن يقتل شخصا مسلما علويا كان أم إسماعيليا أم درزيا، لمجرد تنفيذ فتوى عالم من علماء الله. والله يخشى من عباده العلماء.)

- (إذا كنا نريد الخير و التقدم لهذه الأمة فعلينا أن نتجرأ و نقتحم الميدان الأكثر إشكالية في الفكر الإسلامي أي أن ننزع القدسية عن النصوص التي نشأت على هامش النص القرآني وصولا إلى نزع القدسية عن النص نفسه، طالما انه نقل شفاهية لأكثر من ثلاثة عقود وبالتالي فانه يحتمل الخطأ اقله الخطأ الناشئ عن ضعف الذاكرة... إن كنا لا نريد الشك في النيات وقت تدوين النص.).

============================ ==

كنت أظن أنك علمانيا قبل هذا الموضوع .. و لكني الآن - صدقني - لا أدري ، فكلامك جد خطير.

و أحسبك في نهاية الموضوع تنصح بطرح آراء الفقهاء و التفاسير (على مر العصور الماضية) جانبا لأن أقل ما يقال فيهم أنه قد يكون أصابهم ضعف الذاكرة ، و لا أعرف
باب البحر   مصر   
10 يوليو, 2006 07:26 م
و لا أعرف ما هو البديل لذلك؟

للأخوة الحكم على كلماتك .. و إن أرادوا الرجوع للمدونة فلهم ذلك ،

و اسمح لي بالرجوع لأحد الشيوخ للسؤال عما قلته و اتهمت الإسلام و ما قلت عن الرسول صلى الله عليه و سلم.


حامل المسك    سوريا   
11 يوليو, 2006 11:31 ص
اخي ميدو
اخي باب البحر
اختلاف الاراء يولد ثقافه ومعلومات جديده
يسعدني ان اقرأ بحياد نقاشكم
نورتم المدونه
كونوا بخير
ميدو    سوريا   
15 يوليو, 2006 01:01 م
أخي باب البحر، صديقي اللدود!
أريد أن أؤكد على قضية مهمة قبل أن أبدأ بالكلام: إن أرائي( وهي منشورة في بعض الصحف و بعض المواقع الالكترونية) إنما تنطلق من حرصي على هذه الأمة و من خوفي عليها.
الآن: لست مطالبا لا أمامك و لا أمام أحد آخر بأن أعلن من أنا : علماني أو متدين أو بين بين ، فهذا شأني مع الخالق عز وجل.و لكن أريد منك أن تناقشني بقلب مفتوح و عقل منفتح و من ضمن أرائي لا من ضمن أحكامك المسبقة.
أعلم أن كلامي خطير فأنا أحب أن أتوجه لهدفي مباشرة .
اللسانيات وعلم الكلام( و هو علم دين بامتياز و لك أن تسأل شيوخك) ليسا هرطقة أو كلاما فارغا، إنهما مجرد علمين صعبين يتطلبان جهدا لدراستهما.
ملاحظة: هناك فرق إسلامية ناقشت النص القرآني وتحفظت على بعض منه، فالمعتزلة رفضوا سورة يوسف بأكملها،بينما اعتبر الخوارج بأن المعوذتين و الفاتحة ليستا من القرآن، إذا فمناقشة النص ليست شيئا محدثا حتى نبتعد عنه كل هذا، و لا أعتقد بأن النعتزلة و الخوارج كانوا من العلمانيين البغضاء!
أنتظر منك متابعة النقاش بعد أن تسأل شيوخك الأجلاء.
أرأيت إني أعرف بعضا من تاريخنا، أنا الذي تعتبرني - سامحك الله!- علمانيا.
باب البحر   مصر   
15 يوليو, 2006 04:22 م

من صديقك اللدود باب البحر :)

1- ليس كل ما يكتب في الصحف و المواقع ينال الإحترام و حتى لو كان يدعي الحرص على الأمة ، فالشيعة ينادون في ظاهرهم مثلا بالوحدة و التوحد من أجل مواجهة أعدائنا . بينما الباطن غير ذلك.

2- بالطبع يا ميدو لست مطالبا ببيان ماهية فكرك . لكنك تحاسب عندما تحاول التأثير على الآخرين ، تماما كما لا يصلي فهو لا يعاقب دنيويا من قبل الأفراد . إنما إن جهر بعدم صلاته "و أنكر فرضيتها" و أكرر "و أنكر فرضيتها" ساعتها الوضع يختلف .. مع أنه "تعبير عن رأي" . و بالطبع شاذ.

3- علم الكلام هرطقة و كلام فارغ هذا بقول الشيوخ و ليس قولي . و كما طالبتني بسؤال الشيوخ . أتمنى أن تبدي احتراما لهم إذا سمعتهم بأذنيك يقولوا هذا. أتمنى ذلك ((و إن كنت بالتأكيد لن تقبل كلام الشيوخ الذين طلبت مني سؤالهم )) :

و هذا رابط للشيخ سفر الحوالي في أقوال العلماء في علم الكلام

http://www.isla mway.com/?iw_s=Lesson&iw_a =view&lesson_id=29638

4- لا أعلم أن المعتزلة أو الخوارج جميعهم رفضوا هذه السور القرآنية . و إن كان كلامك صحيح ، فالحكم معلوم لمن أنكر حرفا في القرآن ، فلا يمكنك كمخلوق أن تقيم كلام الخالق حسب أهواءك ، هو خلقك و أمرك بالسير على المنهج الذي حدده لك.

5- لا تنتظر أخي . الحكم معلوم بالنسبة لهرطقة الكلام منذ زمن و هو للأسف أدى لظهور فرق منحرفة كثيرة مثل الجهمية والمعتزلة والماتريدية والأشاعرة والاباضية والامامية والزيدية وغيرهم كثير . لذا تجد هذه الفرق المنحلة و النحل المارقة تستند إليه لأنها تفتقد للدليل من كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم.

6- للأسف يا ميدو . تحتاج لأكثر من ذلك في التاريخ حتى تعلم متى ظهرت هذه الفرق و على أي شئ تستند و غير ذلك الجمع بين مختلف العلوم.

7- قلت أني ظننتك علمانيا .. فقد ظننت فيك هذا و أنت سمحت لي بذلك عندما أولت النص القرآني . و لا يجوز لك ذلك.

أعترف أن قلت ** يكفي هذا حتى لا نعود للجدال مع العلمانيين للمرة الثالثة. ** هنا أنا اتهمتك بأنك علماني بالفعل . و أعتذر لك عن هذا ،
باب البحر   مصر   
15 يوليو, 2006 04:24 م
أعترف أن قلت ** يكفي هذا حتى لا نعود للجدال مع العلمانيين للمرة الثالثة. ** هنا أنا اتهمتك بأنك علماني بالفعل . و أعتذر لك عن هذا ، فالاتهام بالعلمانية شئ خطير و لم يكن ينبغي أن أفعل ذلك.

سأستبدله بعبارة (ذو الفكر العلماني) لأن كلماتك تحوي بالفعل أفكار العلمانيين التي تنادي بإخضاع الكتاب و السنة للرأي.

* أعذرني بشأن التأخر في السؤال عن مدى شرعية مقالك الذي كتبته نظرا لانشغالي فأنا متأخر جدا في أشياء كان يجب انجازها ، و سأحاول قريبا أن اخبرك بما عرفت عن الحكم في مقالك و هل يحتاج لاستتابة أم لا.

اسمح لي أخيرا أن أعبر عن اعجابي بأسلوبك المهذب في الرد فقد واجهت أناس بأفكار علمانية غايتهم السب و الشتم و الدخول بأسماء مستعارة و اتهام ثوابت الدين بأنها من الفكر الارهابي.

غير أني بالطبع أرفض الفكر العلماني كلية، و الحمد لله على نعمة الإسلام.
باب البحر   مصر   
15 يوليو, 2006 04:32 م

الأخ حامل المسك

يسعدني متابعتك ، لكن إذا تحول النقاش لمحاولة فرض الرأي بالرغم من أنه لا يستند لشئ و أن الرأي الآخر واضح في أسانيده ، فلن يأتي بنتيجة.

و ذلك سيتضح من رد ميدو على آراء الشيوخ و العلماء التي طلبها مني و وضعتها له.

حامل المسك    سوريا   
16 يوليو, 2006 11:02 ص
اخي باب البحر ليس دخول بنقاشكم الجميل با ادبكم وحواركم ولكن رأي شخصي فقط
هناك امرين
الاول انا اؤمن بعلم الكلام واللسانيات
وهناك كتب له في مختلف المذاهب
الامر الثاني وهو المشكله اراء العلماء تختلف من بلد لبلد واعطيك مثال بسيط
مولد الرسول يحتفل به مشايخ الشام وعلمائها قبل الافراد
وهذا محرم وبدعه بالنسبه لمشايخ السعوديه
الملاحظه الثالثه اخي الكريم انت مصري وتعتمد على فتاوى السعوديه مع انه تختلف عن فتاوى اهل مصر
اخي ميدو اسعدني ادبك وحوارك
نورتم اخوتي المدونه
كونوا بخير
ميدو    سوريا   
16 يوليو, 2006 04:14 م
صديقي و حبيبي:باب البحر
تهذيبي و أدبي شكلا مفاجأة لك! أشكرك على ذلك و لكن أدبي و تهذيبي لا ينبعان من كومي متدين أو علماني، بل ينبعان من إيماني بأن الدين معاملة قبل أي شيء آخر.
تطلب مني عدم الانتظار ، و تؤكد لصديقنا المشترك (حامل المسك)بأن آرائي لاتسند لشيء وبالتالي لن أصل إلى نتيجة!
و تتهمني بأني (و لا أدري كيف ) أحاول فرض رأيي بالقوة!
وتعود بي لشيء مللته عندما تقسم الأمة إلى شيعة وسنة( ما ذنبي و ما ذنبك أن نتحمل أخطاء ومشاكل و صراعات حدثت منذ أكثر من 1450 عام!)
و تعتقد بأني لاأعرف شيئا في التاريخ
لذا و لكل ما سبق أنهي حواري معك، وفعلا لن نصل لنتيجة.
و لكني أتمنى عليك أن تزور مدونتي دائما
أحببتك.
أدعو لك بالهداية،
تذكرني
ميدو
باب البحر   مصر   
16 يوليو, 2006 07:11 م

الحبيب حامل المسك:

أهلا بك أخي ، اسمح لي بالتعليق على الأمرين:

1- نعم أخي كما تفضلت هناك كتب لما يسمى بعلم الكلام في مختلف المذاهب .. و لكن أخي ليس في هذه المذاهب جميعا أهل السنة و الجماعة . الذين هم الفرقة الناجية ، اقرأ أخي عن هذه المذاهب التي تفضلت ببيان أن لها كتبا فيما يسمى بعلم الكلام , اقرأ عن الجهمية والمعتزلة والماتريدية والأشاعرة و غيرها و كيف بدأت و كيف هي أفكارها.

ستجد أخي أنهم وصلوا بعلم الكلام للعجب العجاب . أخضعوا الله و كلامه (القرآن الكريم) و كلام رسوله لقواعدهم فوصلوا إلى حد إنكار صفات و أفعال عن الله بل و طعنوا في السنة عند منافاتها العقل !! رغم أن العلم الحديث أثبت للسنة إعجازها.

** فالإمام الغزالي قبيل آخر أيام حياته ألف كتاباً اسماه إلجام العوام عن علم الكلام بدأ من جديد يرد، ويرفض علم الكلام ويقول: إنه علم كله شر وكله فساد، وكله لا خير فيه،

** و أبو الحسن الأشعري له كتاب الإبانة و ضمن كتابه الذي يقول فيه أبو الحسن الأشعري : إنه في الأصول والفروع في العقيدة عَلَى ما كَانَ عليه الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى- والسلف الصالح.

** والإمام الشافعي -رحمه الله- ناظر حفصاً الفرد أحد المعتزلة (في خلق القرآن) وقال كفرت -بالله العظيم عَلَى هذا الاعتقاد وناظر غيره من أهل البدع.

** و فخر الدين الرازي ألف كتاباً أعلن فيه توبته أسماه أقسام اللذات يقول فيه أبياتا ذم فيه علم الكلام الذي ضيع فيه سنين من عمره فقال:

ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا ... سوى أنا جمعنا فيه قيل وقالوا

** ولمَّا تاب الجويني(و هو أحد أعلام الأشاعرة) من علم الكلام ألف كتاب اسمه النظامية .

### و لو أتيتك أخي بما قاله ما يسمى بعلماء الكلام أو الفلاسفة . فستجد ما تعافه نفسك و تأبى أن تقوله بلسانك ##

هذا عما يسمى بعلم الكلام
باب البحر   مصر   
16 يوليو, 2006 07:33 م

2- أخي الحبيب :) ، آراء العلماء أخي تختلف كما تفضلت ، لكن في أي ؟ .. لا اختلاف في الأصول مطلقا.

فمثلا لا يمكننا القول بحل لحم الخنزير أو الخمر في أمريكا لأنها اعتادت ذلك ، او ننكر الحجاب لأنها لم تعتد عليه ، و كذا علم الكلام الذي فرق الأمة و ظهر به الفرق و النحل ، ستجد من يحله هو هذه الفرق ذاتها ، لأن ليس لها دليل على ما تقول من الكتاب و السنة ، لذا كان عليها استخلاص الدليل بعقلها .. و لو كان ذلك على حساب القرآن و السنة.

3- الحبيب حامل المسك . لك أخي الدخول لموقع إسلام واي .. و اختر من تشاءه من الشيوخ المصريين (أكرر.. من تشاء) و لو قال غير ذلك عما يسمى بعلم الكلام فاعتبرني معتذرا عما قلت.

أخي الحبيب الدين واحد ، و جميع الشيوخ "بقولهم" أكرر"بقولهم" عالة على جيل الصحابة و السلف ، أي أنهم لم يأتوا بالجديد يا أخي ، كل ما يقولونه ستجده في كتب الفقهاء و العلماء كابن كثير و ابن القيم و ابن تيميه و الإمام النووي و الحافظ ابن حجر و ...... .

أصدقك القول أني ظننت يوما كما ظننت أخي . بأن علماء السعودية متشددون و أنهم يكثرون التحريم.

لكني وقفت مع نفسي لحظة صدق . و كنت محايدا ، وفي قرارة نفسي قلت: أعاهد نفسي أني لو تبينت الحق ألا أنكره .. ((صحيح أني "قد" لا أفعله . لكن لن أنكره)) ، و اطلعت على كل مسألة مما سمعت فيها برأي ظننته متشددا و مخالفا لما تنعق به أجهزة الإعلام ، و لم أقتنع بما يقولون إلا بعد أن أعرف دليله و ما يستند إليه .. فكانت النتيجة أنني كنت على خطأ. و أننا مغيبون ، إن سألت عن حكم اللحية تجدهم يصرخون في إعلامنا: سنة . سنة ، و عندما تفتح كتب الفقه تجد أن الأمر من النبي عليه الصلاة و السلام يفيد الوجوب إلا إذا صرفه صارف !! .. و لم يأتوا بدليل منه أنه خالف ذلك أو صرف عنه.

أعلم أنك قد تظن بي أني توليت مهمة الدفاع عما يقولونه أو أني مغيب العقل عن أي شئ سواهم ، لكن الحقيقة تتضح لي يوما بعض آخر .. أننا غرباء.

و الذي يقبض على دينه كالقابض على الجمر.

كن بخير أخي . و شكرا لمداخلتك
باب البحر   مصر   
16 يوليو, 2006 07:41 م
*****************************
اضيف في 16 يوليو, 2006 04:14 م , من قبل ميدو

لذا و لكل ما سبق أنهي حواري معك، وفعلا لن نصل لنتيجة.
و لكني أتمنى عليك أن تزور مدونتي دائما
أحببتك.
أدعو لك بالهداية،
**************************** *

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!

فيه حاجه يا جماعة؟؟

ماذا حدث يا أخي ؟؟ ترجمت كلامي ثم تركت الموضوع و مضيت !!

هل نصحك أحد بعدم الاستمرار في الحوار؟

هل أخطأت يا أخي حامل المسك؟

على العموم . لا أستطيع إجبارك على الحوار .. و أنا موجود هنا إذا ما قررت التراجع.

جزاكم الله خيرا على الدعاء بالهداية . و أتمنى من كل المشاركين بالدعاء بالهداية لي .. اللهم اهدنا الصراط المستقيم.

و سأدعو لك أخي .. و هنيئا لك الأجر للدعاء لي فكما تدعو لي يرد عليك ملكا بقوله : لك مثله.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ميدو    سوريا   
17 يوليو, 2006 12:21 م
صديقي العزيز باب البحر:
ااذي منعني من متابعة الحوار معك أمرين:
1.أنك تكلمت بشكل طائفي عندما قلت (الشيعة يدعون...الخ)
أنا لست شيعيا، و لكني أؤمن بالقاعدة الفقهية التي تقول بأن الفتنة أشد من القتل.
فالقرآن الكريم كتب على سبع (السبع المثاني) و بالتالي يحتمل سبع قراءات أو سبع تأويلات، ليس بالضرورة أن تقصي أحداهن باقي القراءات.
2. الأمر الثاني الذي منعني من متابعة الحوار معك هو أنك دائما تتكلم بالمطلق،تقول بأن أهل السنة هي الفئة الوحيدة الناجية! من أعطاها صك البراءة هذا و منعه عن غيرها من الجماعات؟
و تحوارني دائما بالعموميات و بالتالي أدور معك في حلقة مفرغة،يا أخي افترضني بوذي أو هندوسي أو من عبدة الشيطان أو صابئي، ولكن ناقشني من أفكاري لا من عموميات ، فأنت قرأت مدونتي و اكتفيت بالتعليق بأن أرائي خطيرة ، لم تضف نقاشا، طبعا أرائي خطيرة و لكنها تحتمل المناقشة لا الهروب.
عموما كانت فرصة طيبة بالتعرف عليك، و هناك ملاحظة أوردها: لا مرجع لي، لا ديني و لا دنيوي، هناك القرآن و السنة وكتب الدين و أنا أملك عقلا، لذا لا حاجة بي لمن يشور علي بالاستمرار معك أم لا، على العكس أنت و كلما ضاقت حججك تستأذنني لأخذ رأي شيوخك الأفاضل.
معلومة تاريخية!:عندما عاد الشيخ محمد عبده من باريس، قال: رأيت هناك إسلاما و لم أرى مسلمين، و هنا أرى مسلمين و لا أرى إسلاما.
ما أحوجنا اليوم لعلماء كمحمد عبده و علي عبد الرازق!
وداعا!
ميدو    سوريا   
17 يوليو, 2006 12:21 م
صديقي العزيز باب البحر:
ااذي منعني من متابعة الحوار معك أمرين:
1.أنك تكلمت بشكل طائفي عندما قلت (الشيعة يدعون...الخ)
أنا لست شيعيا، و لكني أؤمن بالقاعدة الفقهية التي تقول بأن الفتنة أشد من القتل.
فالقرآن الكريم كتب على سبع (السبع المثاني) و بالتالي يحتمل سبع قراءات أو سبع تأويلات، ليس بالضرورة أن تقصي أحداهن باقي القراءات.
2. الأمر الثاني الذي منعني من متابعة الحوار معك هو أنك دائما تتكلم بالمطلق،تقول بأن أهل السنة هي الفئة الوحيدة الناجية! من أعطاها صك البراءة هذا و منعه عن غيرها من الجماعات؟
و تحوارني دائما بالعموميات و بالتالي أدور معك في حلقة مفرغة،يا أخي افترضني بوذي أو هندوسي أو من عبدة الشيطان أو صابئي، ولكن ناقشني من أفكاري لا من عموميات ، فأنت قرأت مدونتي و اكتفيت بالتعليق بأن أرائي خطيرة ، لم تضف نقاشا، طبعا أرائي خطيرة و لكنها تحتمل المناقشة لا الهروب.
عموما كانت فرصة طيبة بالتعرف عليك، و هناك ملاحظة أوردها: لا مرجع لي، لا ديني و لا دنيوي، هناك القرآن و السنة وكتب الدين و أنا أملك عقلا، لذا لا حاجة بي لمن يشور علي بالاستمرار معك أم لا، على العكس أنت و كلما ضاقت حججك تستأذنني لأخذ رأي شيوخك الأفاضل.
معلومة تاريخية!:عندما عاد الشيخ محمد عبده من باريس، قال: رأيت هناك إسلاما و لم أرى مسلمين، و هنا أرى مسلمين و لا أرى إسلاما.
ما أحوجنا اليوم لعلماء كمحمد عبده و علي عبد الرازق!
وداعا!
خادم الدار وضيوفه    سوريا   
17 يوليو, 2006 01:17 م
اخي الكريم باب البحر
اسعدني حوارك وكلماتك
واعتزر لك انني لا احب الحوارات كثيرا لاانني اعتقد ان العقيده امر خاص
وانا اعلم كثير من الصوفيه والمعتزله اخزو بعلم الكلام
عموما ماقلته صحيح من وجهة نظر عامه بغض النظر ان انا امنت به بشكل شخصي ام لا فا انا اتبع مذهب يعد علم الكلام علم نافذ ولكن كما قلت انت ان الامور الاثاثيه لايختلف عليها احد
وانا اعتزر عن المحاورهاو النقاشات لاانني لااتقنهاولااني اؤمن بان عبادة الانسان مع ربه امر خاص
بالنسبه لنقاشك مع الاخ ميدو هونقاش جميل ولم يغلط به احد منكم
ويسعدني دائما استضافتكم
كونوا بخير
باب البحر   مصر   
17 يوليو, 2006 04:07 م

ميدو:

# من قال أنك شيعيا ؟؟؟

# ما معنى تكلمت بشكل طائفي . و الفرق حقيقة مؤكدة؟؟

# من قال أن هناك قاعدة فقهية تقول بأن "الفتنة أشد من القتل" ؟؟؟ و من قال أنها تمت بصلة لحديثنا يا ميدو؟؟؟؟؟

أعطاني الصك بأن أهل السنة و الجماعة الفرقة الناجية الرسول عليه الصلاة و السلام (الصادق الأمين) فقد صح عنه قوله عليه الصلاة و السلام:

(افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و سبعين في النار ، و افترقت النصارى على اثنين و سبعين فرقة فواحدة في الجنة و إحدى و سبعين في النار ، و الذي نفسي بيده لتـفـترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و ثنتين و سبعين في النار ، قيل يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة )السلسلة الصحيحة

و قال (تركت فيكم شيئين ، لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ، و سنتي ، و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) صحيح الجامع

* قلت لك يا ميدو أن ما كتبته خطير .. (ولم أرد وصفه بأي وصف حتى أقف عليه) و لم أهرب و لكن رأيت الرجوع لمن هو أعلم مني للبحث عن مؤدى هذا الكلام ، و هذا هو الصحيح أن نرجع لمن هو أعلم منا.

و أنا لا أثق إلا بمن هو أعلم مني بالقرآن و السنة .. و أعوذ بالله أن أقول في القرآن أو السنة برأيي و لكن أنقل رأي شيوخ أفاضل لهم باع في التعامل مع القرآن و السنة فهم يحفظون القرآن كاملا (؟) يحفظون الكثير من أحاديث رسول الله (؟) الأفقه في العقيدة و الحديث و علوم القرآن و التفسير و النحو .. و غير ذلك مما نجهله.

لم تضيق بي الحجج و لكن بدلا من أن يطول الحوار و كل منا يصر على موقفه ، لي أن أسأل من هو أعلم مني . هل يصح الحوار في هذا المقال و مع كاتبه أم لا؟

ما أحوجنا لكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم.

إن كنت تريد الحوار فائذن لي بالسؤال و العودة لك و لا تضيع الوقت . و إن كنت لا تريد فلك مطلق الحرية بالطبع.

و صدقني لم أتعرض لك بالتجريح . أنت الذي تؤول كلامي و ما قلته و أخطأت فيه أعتذرت لك عنه ، لكنك تصر أن تؤول كل كلمة إلى ما لم أقله !!!
باب البحر   مصر   
17 يوليو, 2006 04:16 م

الحبيب حامل المسك:

أسعدني وجودك و مشاركتك أخي .

أحب أن أعلق تعليق بسيط بأن العقيدة و عبادة الإنسان لربه ليست خاصة على الإطلاق ، و إلا فكيف نعلم أخطاءنا في الصلاة و كيف نصححها و كيف نعلم أخطاءنا في العقيدة و كيف نصححها.

و كما قلت من قبل: لا نحاسب بعضنا البعض باعتقادنا أو ما نؤمن به إنما نحاسب عليه إن نوينا عرضها و التأثير بها على الآخرين ... و نحن مطالبون بالطبع بالأمر بالمعروف في كل وقت.

شكرا لشهادتك أخي بأن كلانا لم يخطئ ، و شكرا لك

كن بألف خير
خادم الدار وضيوفه    سوريا   
17 يوليو, 2006 06:06 م
اخي باب البحر
نورت وشكرا لك
اخي ميدو نورت وشكرا لك
كونوا بخير

 
 
للتعليق على هذا المقال املأ النموذج التالي:
التعليق
بعض كود ال HTML مسموح به:<b>,<i>,<u>,<strong>,<em>
أضف ابتسامات
   الولايات المتحدة   
اسم المستخدم
كلمة المرور
 
* جميع الحقول المعلمة ب * مطلوبة
ليس لديك مدونة بعد؟ أنشيء مدونتك الآن مجاناً في مجتمع المدونات الأكبر في العالم العربي
 
 


 
 
close