لست عضواً في جيران؟ سجل الآن!
 
إبحث عن أشخاص
عنوان المقال : طفلة تتزوج!! [English]
 
   
 

mshare70   المملكة العربية السعودية   
02 ربيع الثاني, 1428 11:30 ص
لا حول ولا قوة إلا بالله
الظاهر أنه معروضة للبيع ، وعلى حسب ما وقف السوم باعوا !!
أفلس والدها وزوجها عن المشاعر !! فحرصوا على الغنى بمالهم
محمد   المملكة العربية السعودية   
03 ربيع الثاني, 1428 09:11 م
فارس
بعد التحية..

متى تزوجت عائشة رضي الله عنها؟
استمتع بالإطلاع على قصة زواجها ..
ولي عودة لمساجلة فكرية مع فارس وربما مشاري ...

حياتي محمد
farseeing   المملكة العربية السعودية   
04 ربيع الثاني, 1428 07:23 م
وكم كن عمره صلى الله عليه وسلم ؟
mshare70   المملكة العربية السعودية   
04 ربيع الثاني, 1428 11:50 م
أخي محمد أنا أوافقك
بأن الرسول صلى الله عليه وسلم بعائشة وهو رجل خمسيني
وأنا هنا لا أنكر هذا الزواج وإنما أنكر أن تباع الفتاة بالمال ، وهذا واضح في عرض القصة
من حيث أنه سيكون أي الزواج في فندق !!
وبرجل تزوج قبل مدة وجيزة ...
فمن هو هذا الرجل الذي سيزوج ابنته لخمسيني بخاتم من ذهب أو لا يوقد في بيته نار الشهر والشهرين !!
إذا كان من أمثال الرسول صلى الله عليه وسلم
وهي في رجاحة عقل عائشة فأنا من أول المباركين !!
أخي محمد هل لديك بنت ؟
محمد   المملكة العربية السعودية   
05 ربيع الثاني, 1428 07:31 م
فارس:

عمره أجاب عنه مشاري..


مشاري:
سأكون معك أصوليًا قليلًا ..
إما أن تسلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة في كل شيء أو لا تسلم ..

تحياتي ((حياتي = كن))
محمد
mshare70   المملكة العربية السعودية   
06 ربيع الثاني, 1428 12:58 ص
عندي سؤال واحد فقط :
الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج وجمع بتسع نساء ، وأنت تقول بأنه قدوة في كل شيء فهل من الممكن أن تتزوج بتسع ؟!
عزيزي محمد شكراً لك
محمد2   المملكة العربية السعودية   
06 ربيع الثاني, 1428 09:46 م
عزيزي مشاري

لم أقل شيء حتى تلزمني به فقط سألت ..


حقيقة مشكلتنا نحن العرب أنا إما أن نطلق حكمًا عامًا أو نغرق في الجزئيات ..

لأكون علميًا قليلًا لابد أن ننطلق من قاعدة عامة ثم ندخل في الفروع والتفاصيل ..

هل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مشرع؟ ..

ثم أجيب عما تريد سيدي ..


محمد2
mshare70   المملكة العربية السعودية   
07 ربيع الثاني, 1428 05:55 م
نعم
تفضل بالإجابة !!
محمد2   المملكة العربية السعودية   
18 ربيع الثاني, 1428 11:56 م
مساري الفاضل:

إعتذاري على التأخر وقد كان لضروف ...

إجابة عن تسائلك لم يهب لي رب بعد ..


أخي الفاضل مادمت تقر بأن النبي مشرع فإن أفعاله تنصرف في الأصل للمشروعية ما عدا ما ورد النص بتخصيصة مثل ما ذكر سيادتكم من جمعه صلى الله عليه وسلم لأكثر من أربع فهل تقر سيدي بهذا ؟


محمد

نور..كلمات خاصة
19 ربيع الثاني, 1428 04:42 م

أخوتي الأفاضل اسمحوا لي بالتدخل في النقاش ..فقد رأيت المقال وكنت أنوي ان أعلق عليه بكلمتين هما(يا حرام ) وأمشي ..ولكن عندما قرات التعليقات ..عدلت عن ذلك ..

ما أود قوله ..

أنني أؤمن ايمانا مطلقا بأن زواج السيدة عائشة رضي الله عنها بالرسول صلى الله عليه وسلم في هذه السن المبكرة كان لهدف عظيم جدا ..

مع ملاحظة هامة يا اخ محمد (أن الرسول لم يدخل بها الا بعد اعوام..فضع ذلك في اعتبارك )

الدارس لشخصية السيدة عائشة رضي الله عنها ..هذه الشخصية التاريخية الرائدة التي أرغب بحق كتابة مقال خاص فيها ..لشدة أعجابي الشديد بها ..

يجد ان وجودها في بيت النبوة منذ صغرها كان له ضرورية لا يمكن الأستغناء عنها ..

لتؤرخ بنباهتها وذكاءها وقدرتها على العالية على الحفظ ..

لتؤرخ بكل ذلك وأكثر مما تمتاز به حياة الرسول عليه السلام ..وتقدمه على بساط من ذهب والماس وزمرد للعالم بأسره ..

كانت طفلة نبيه ذكيه ..لا تحفظ فقط الحديث أو الحادثة بل تعيها وتحللها ..

وكانت صاحبة شخصية قوية تعارض الصحابة بملء فيها وتقول بأعلى صوتها ..لا والله ما هكذا قال رسول الله ..

وكانت صاحبة همة عالية قادتها همتها في لحظة من تاريخ حياتهاالى اعتلاء ركب السياسة والحرب حتى لو أخطات لخصوصية زوجات الرسول عليه السلام في الإتزام في بيوتهن ..

ما أود قوله أو أؤكد عليه ..هنا ..ولذلك ذكرت كل ما سبق ..

أن تأريخ النبوة واقعيا ..وتأريخ الحديث النبوي عمليا كان يحتاج الى هذا المرافق لأدق خصوصيات الرسول الكريم عليه السلام ..والمتمثل بالسيدة عائشة رضي الله عنها..

واذا نظرنا وأنتم تعلمون ..الى أكثر اثنين ممن رووا أغلب الأحاديث النبويه سنجد انهما كانا تقريبا ملازمين للرسول متفرغين لتناول حديثه وغير مشغولين بمتابعة تجارة أو حتى ولد او اي شيء من متع الحياة الدنيا ..

هما :السيدة عائشة رضي الله عنه ..والصحابي الجليل أبو هريرة ..

ولن أبدأ بسرد سيرة حياة أبو هريرة رضي الله عنه فأنتم بلا شك تعرفونها ..

هذا الأمر يا أخي محمد ..كان مدعاة حقيقة وضرورة ماسة لوجود أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في بيت النبوة في عهد مبكر جدا ..

نور..كلمات خاصة
19 ربيع الثاني, 1428 04:44 م


أضف الى أشياء أخرى يمكن للمرء أن يقولها ولو على عجالة من الأمر..

تذكر قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه .."ربوا أولادكم لزمن غير زمانكم .."

عمر ..صاحب الرؤية الفذة ..
وقد أختلف الزمن كثيرا يا أخي عما كان سابقا ..طبعا انا لا أعني وأنت بالضرورة تعلم عدم اتباع السنن وما الى ذلك ولكن هذه ليست سنه ..

يعني مثلا لا يمكن أن نقول للناس أركبوا الجمل بدل السيارات لأنه على زمن الرسول لم يكن يوجد سيارات ..

وبالضرورة ايضا فنحن جميعا نتبع المنهج الأسلامي ورؤيته بالنسبة للزواج المبكر ونرفض الزواج المتأخر ..

لكننا نعلم ببداهة العقل الذي رزقنا الله أياه أن زواج طفلة صغيرة بعمر عشر سنوات حتى لو كان من شاب بالعشرينات ظلم لها وقسوة ..ليس لهما مثيل ..

هل ترضى ذلك لإبنتك ..التي لا زالت تفرح بحبة الشوكلاطه وبفستان العيد المزين وتاتي في منتصف الليل لتنام بحضن أمها لأنها خائفة وما الى ذلك ..

والأسلام ليس متنطعا ولا سارقا للطفولة ابدا ..ولا يجوز لنا ان نجعله كذلك ..والرسول الكريم يأبى أن يكون وسرد الأمثلة على ذك كثير ولكنني اكتفى بهذا القدر لأرى رأيكم ..

وبما انك يا أخ محمد سرقت مني وقتا كنت انوي زيارة بعض المدونات فيه فأنت مدين لي بزيارة لمدونتي ..وتعليق على موضوعي الجديد :)

والموضوع يتحدث عن عمل المرأة وأثره السلبي على الأطفال

في أنتظارك مع الأخوة

D:

طبعا أمازحك أن تاتي شرف لنا وأن لم تأتي فيكفيني زيارتي لكم بين الفينة والأخرى فأنتم أخوة في الله أعزهم جدا وأحب ان أقرأ ما تكتبون ..
mshare70   المملكة العربية السعودية   
24 ربيع الثاني, 1428 06:09 ص
جميل جدا
لا فض فوكِ ...
كفيتينا مؤونة الرد
محمد2   المملكة العربية السعودية   
26 ربيع الثاني, 1428 02:04 ص
عودة لنقاش محموم

أروى لكي تحية ود ثم تقبلي ردي:

(أخوتي الأفاضل اسمحوا لي بالتدخل في النقاش ..فقد رأيت المقال وكنت أنوي ان أعلق عليه بكلمتين هما(يا حرام ) وأمشي ..ولكن عندما قرات التعليقات ..عدلت عن ذلك ..)

- الحمد لله

(ما أود قوله ..

أنني أؤمن ايمانا مطلقا بأن زواج السيدة عائشة رضي الله عنها بالرسول صلى الله عليه وسلم في هذه السن المبكرة كان لهدف عظيم جدا ..)

- لا أخالفك فرسول بهذه العظمة لن تكون تصرفاته إلا لأهذاف هي القمة ..


(مع ملاحظة هامة يا اخ محمد (أن الرسول لم يدخل بها الا بعد اعوام..فضع ذلك في اعتبارك ))

- ومع ذلك فهي في عرفكم صغيرة ..


(الدارس لشخصية السيدة عائشة رضي الله عنها ..هذه الشخصية التاريخية الرائدة التي أرغب بحق كتابة مقال خاص فيها ..لشدة أعجابي الشديد بها ..)

-أشد على يديك فنحن بحاجة لكتابات لكبريات الأمة ..

(يجد ان وجودها في بيت النبوة منذ صغرها كان له ضرورية لا يمكن الأستغناء عنها ..)

-أستغفر الله .. لا يمكن الإستغناء عنها؟!

(لتؤرخ بنباهتها وذكاءها وقدرتها على العالية على الحفظ ..
لتؤرخ بكل ذلك وأكثر مما تمتاز به حياة الرسول عليه السلام ..وتقدمه على بساط من ذهب والماس وزمرد للعالم بأسره ..
كانت طفلة نبيه ذكيه ..لا تحفظ فقط الحديث أو الحادثة بل تعيها وتحللها ..
وكانت صاحبة شخصية قوية تعارض الصحابة بملء فيها وتقول بأعلى صوتها ..لا والله ما هكذا قال رسول الله ..)
- وكان الله قادر على أن يجعل تلك المواهب في غيرها من أمهات المؤمنين الذين يكبرنها سنن وفهما .. أو أن ينتظر النبي صلى الله عليه وسلم حتى الخامسة عشر على الأقل لطفًا بطفولتها ..

(وكانت صاحبة همة عالية قادتها همتها في لحظة من تاريخ حياتهاالى اعتلاء ركب السياسة والحرب حتى لو أخطات لخصوصية زوجات الرسول عليه السلام في الإتزام في بيوتهن ..)
- لست أدري ماتقصدين بخصوصية زوجات الرسول في الإلتزام .. لا أظني سأوافقك على الخصوية التي فهتها أنا فلا يوجد خصصية فأين المخصص ؟ ..


(ما أود قوله أو أؤكد عليه ..هنا ..ولذلك ذكرت كل ما سبق ..

أن تأريخ النبوة
محمد2   المملكة العربية السعودية   
26 ربيع الثاني, 1428 02:05 ص
تابع لماسبق ^^ ..


(أضف الى أشياء أخرى يمكن للمرء أن يقولها ولو على عجالة من الأمر..

تذكر قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه .."ربوا أولادكم لزمن غير زمانكم .."

عمر ..صاحب الرؤية الفذة ..
وقد أختلف الزمن كثيرا يا أخي عما كان سابقا ..طبعا انا لا أعني وأنت بالضرورة تعلم عدم اتباع السنن وما الى ذلك ولكن هذه ليست سنه ..)

- نعم ليست سنة ...لكن مشروعة جائز فعلها .. وليست جريمة

(يعني مثلا لا يمكن أن نقول للناس أركبوا الجمل بدل السيارات لأنه على زمن الرسول لم يكن يوجد سيارات ..)

-قياس مع الفارق لا أسلم به ..

(وبالضرورة ايضا فنحن جميعا نتبع المنهج الأسلامي ورؤيته بالنسبة للزواج المبكر ونرفض الزواج المتأخر ..)

- أتفق معك

(لكننا نعلم ببداهة العقل الذي رزقنا الله)

_ هنا مفترق : ألسنا سيدتي نقد النص على العقل ..

(أن زواج طفلة صغيرة بعمر عشر سنوات حتى لو كان من شاب بالعشرينات ظلم لها وقسوة ..ليس لهما مثيل ..)

- أستغفر الله هل كان فعل ألطف البششر ظلم وقسوة ؟!


(هل ترضى ذلك لإبنتك ..التي لا زالت تفرح بحبة الشوكلاطه وبفستان العيد المزين وتاتي في منتصف الليل لتنام بحضن أمها لأنها خائفة وما الى ذلك ..)

-نعم إن كانت ستنتقل لرجل أرضى دينه وخلقة مقتديًا بتعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها..

(والأسلام ليس متنطعا ولا سارقا للطفولة ابدا ..ولا يجوز لنا ان نجعله كذلك ..والرسول الكريم يأبى أن يكون وسرد الأمثلة على ذك كثير ولكنني اكتفى بهذا القدر )

- صدقتي سيدتي ولا أدل على ذلك من لطفه مع عائشة رضي الله عنها وتقديره لسنها ..

(لأرى رأيكم ..)
- هذا ردي ورأيي فقبلية سيدتي بسعة الصدر .. وإني للحق مريد ..


(وبما انك يا أخ محمد سرقت مني وقتا كنت انوي زيارة بعض المدونات فيه فأنت مدين لي بزيارة لمدونتي ..وتعليق على موضوعي الجديد :)

-دين ثقيل عسا الله يعنني على الوفاء به مع كثرة إلتزاماتي..



شرف لي مناقشة فكر راقي أمثال مرتادي هذه المدونة العظية ..

شكرًا من أعماق قلبي
farseeing   المملكة العربية السعودية   
01 جمادى الأولى, 1428 08:35 ص
مشاري... نور.....المحمدون
أشكركم على إثراء هذا الموضوع بأسلوب معطر بأدب الحوار وسمو الأخلاق

والحقيقة أني لم أغب عن مادار في هذا النقاش
ولما علمت بعمر النبي صلى الله عليه وسلم حال زواجه ظهر لي أن الحكم راجع إلى جهتين:
الأولى /الرجل ومدى عطائه في إشباع حاجة الفتاة عاطفيا وجنسياً وكذلك القدرة على ملاعبتها والنزول لحاجتها العمرية
فقد سابق صلى الله عليه وسلم عائشة مرتين...
وكان يطوف على نسائه بغسل واحد..
الثانية/ الفتاة وقدر تربيتها ورجاحة عقلها
وتأمل مثلا قصة الإفك وكيف حكت عائشة القصة بنفسها في أسلوب بديع يظهر فيه رجحان عقلها وسموه
فالأمر على هذا سائغ بضوابطه
والله الهادي إلى سواء السبيل
saadnf   المملكة العربية السعودية   
01 جمادى الأولى, 1428 09:06 م
في هذا الزمن عشرون سنة كفيلة بخلق العديد من المشاكل بين الزوجين ؛ ابتداء بطريقة التفكير والاهنمامات ، وانتهاء بتعقد المشاكل والأزمات ..

واللبيب الحصيف لا يرمي ابنته الصغيرة ذات النزعات المختلفة بالشيخ الكبير الذي يرغب -غالبا- في متعة جنسية تفوح من الأنانية والآنية دون النظر إلى رغبة الطرف الآخر وميله ولا إلى المستقبل وما يحمله من مفاجآت لا تسر هذا الهرم أو ذاك !
mshare70   المملكة العربية السعودية   
21 جمادى الأولى, 1428 08:33 م
" نعم ليست سنة ...لكن مشروعة جائز فعلها .. وليست جريمة"
لا أدري هل حرمناها بانتقادها !
وهل تعتقد أن هناك خيراً من عائشة بعد خديجة !
ثم عائشة أخبرت بالزواج وهي تعلم ما تحمله هذه الكلمة من تبعات
لم يخدعوها بألعاب في فندق !!!
أما أنك ستزوج طفلتك لمن ترضى دينه وإن كان معدداً
أم ستبحث عن من ترضى دينه من الشباب !! أظن أن بينك وبين ذلك القرار عمر طويل ، وستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً !
أما إذا عدم الأكفاء ولم تجد إلا ذلك الكهل الهرم فنعم وعلى مضض !
ولا أحد ينكر حاجة الأمة في مثل ذلك الزمن لمثل عائشة ، ولا تحمل بعض الألفاظ ما لا تحتمل !
شكراً محمد 2
محمد2   المملكة العربية السعودية   
25 جمادى الأولى, 1428 01:14 م
الفاضل فارس:
أشتم من ردك صيغة الفتوى الشرعية ..
فلو أسندت لنا ظوابطك على مستند شرعي لأفدتنا أيما فائدة ..

بانتظارك..



عزيزي سعد..
أوافقك فيما قلت ..
إن كنت سأرمي بها في حضن شيخ همه الوحيد شهوته ..
لكن ما رأيك بشيخ كبير فاضل .. فيه خير كثير .. وعلم غزير .. وما زالت روح الشباب تدب فيه .. واعي ومثقف .. ومحبوب وعاقل و ..
هل ستزوجه أم ستضل في الزمن العشرون ؟


أستاذي مشاري ..
رويدًا رويدًا ..
أراك متحمسًا
خذ ردي بعد أن أسترد أنفاسي لاحقًا ..

 
 
للتعليق على هذا المقال املأ النموذج التالي:
التعليق
بعض كود ال HTML مسموح به:<b>,<i>,<u>,<strong>,<em>
أضف ابتسامات
   الولايات المتحدة   
اسم المستخدم
كلمة المرور
 
* جميع الحقول المعلمة ب * مطلوبة
ليس لديك مدونة بعد؟ أنشيء مدونتك الآن مجاناً في مجتمع المدونات الأكبر في العالم العربي
 
 


 
 
close