الجميع
|
المدونات
|
الصور
|
الكليبات
نسيت كلمة السر؟
تذكرني
لست عضواً في جيران؟
سجل الآن!
English
Français
القنوات
تكنولوجيا
ترفيه
ديرتنا
زينة
الرياضة
سيارات
صحتنا
علوم
اموالي
الرئيسية
الجيران
مدونات
كليبات
صور
زوّاري
استطلاعات
مواقع
ملفات
إبحث عن أشخاص
ادع أصدقاءك
إلى جيران
عنوان المقال
:
عرب المغرب و امازيغه
[
English
]
[ - ]
(22) تعليق
شاعرالرومانسيه وحيد
مصر
13 يناير, 2007 08:13 م
الاستاذه نزهه
تقبلى تحياتى
الظاهر انك بتحبى كل الناس
وكل الناس بتحبك
وجدتك فى اكثر من مدونه
منها الصرخه وغيرها
لفت نظرى فى كل مدونه
اسم نزهه
فتقبلى منى تحياتى
واتمنى لكى السعاده الدائمه
وحيد
نزهة
المغرب
13 يناير, 2007 10:51 م
يا اهلين بصايدة سوهاج نورت المدونة و و المغرب و جيران و الدنيا كولها.
شفت لك الشريط الاسلامي الالكتروني امبارح و خت بالي انك صعيدي و من سهاج و انتو اجدع ناس...
شكرا لك اخي لزيارتك يا شاعر الرومانسية و ااعتبرني اختك دون القاب فقط نزهة.
دمت
لك اطيب المنى
الطيب
المغرب
13 يناير, 2007 11:16 م
الاخت نزهة
احييك ..وارجو بداية ان اصحح معلومة قد تكون لديك وهي انني مغربي في الصين ..كلا انا في المغرب وربما اكون على بعد خطوات منك ؟؟ من يعلم ؟
واسمحي لي هنا ان اختلف معك قليلا او ربما كثيرا في مسألة العنصرية او لنقل الميل العنصري في المغرب وهو موضوع كتبت فيه مرارا (في مدونتي (وارجو ان ترجي اليه للاطلاع لان الظاهرة بدأت تلأخذ منحا متصاعدا لا يِذن بخير والحامي هو الله . الامازيغ هم من يؤججون هذه النزعة بتأييد من دول عدة لا يخفى ان في مقدمتها فرنسا ..التعليق يفترض ان يكون مختصرا لذلك لا اريد ان اطيل ولا اريد ان ابدو متعصبا بدوري لكن ما يحدث اليوم في المغرب لا بد سينتج عنه تعصب مقابل حتى تتوازن الكفتان واختلافي معك في كون الامازيغ متمسكون بالدين الحنيف اكثر ؟؟؟ كيف هذا يا نزهة ؟؟ واذا كان الحال كذلك فماذا تسمين ما يحدث في الحاجب والخنيفرة والخميسات والاطلس مدنا وقرى ؟؟؟ لا اريد ان استفيض في الايضاح لانك لا بد فهمت قصدي واذا كانوا متمسكين بالدين فعلا فلماذا هذه النبرة العنصرية التي تعلو والعنصرية التي تنمو والتي ارتفعت الى ان تكتسي العداء للعرب والعروبة ووصلت الى ترجمة القران الى البربرية ؟؟؟ الموضوع يا نزهة اصبح شائكا وليس بالبساطة التي صورتها وهو بحاجة الى مسؤولين رشد يلملمون ويداوون الامر قبل ان ينفلن والعياذ بالله .. ودمت في امان الله
نزهة
المغرب
13 يناير, 2007 11:34 م
أخي الطيب
انا اعلم انك في المغرب لكنني مازحتك على اثر ادراجك لجملة سنة سعيدة بالصينية...اتذكر ...
بالنسبة لموضوعنا ...فعلا الامر تطور و بدأ ياخذ ابعادا اخرى و ما كنت لاكتب عنه و لو لم يكن الامر قد اخذ منحى جاد...لكن اخي انا في مثل هذه المواقف اكون حذرة جدا و انت تعرف...لماذا لاننا مسؤولن عما نقول....
و اقرأ اخر جملة في المقال
دمت يا طيب
لك اطيب المنى
alanfokt2006
14 يناير, 2007 12:29 ص
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
بسم الله الرحمن الرحيم
والله لو رآنا رسول الله لتفطر قلبه حزنا وألـمـــــاََ ...!!!!!
لقد نسينا و تناسينا أحاديثك وتعاليمك يا حبيبي يا رسول الله التي ملأت بها القلوب , وهديت بها العقول , وأنرت بها الدروب , وازلت بها دعوى الجاهلية والتعصب الاعمى .......
نعم نقر ونعترف بذنوبنا وتقصيرنا .......
(( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين اخويكم ))
alanfokt2006
14 يناير, 2007 12:35 ص
نزهة والطيب يبدوا انه قد تحرك بداخلكم شيئ ما من ...... السيد الطيب يقول انا لا اشاطرك الرأي بأن الامازيغ اكتر حفاظا..ويشير عليها واذا كان الحال كذلك فماذا تسمين ما يحدث في الحاجب والخنيفرة والخميسات والاطلس مدنا وقرى ... وهي مسرعة تجيب لا يا اخي اقرأ ماجاء في الجملة الاخيرة كانها تتدارك موقفا وتقول لا هم ليسو متشبتين...هههه فعلا مضحك اخي أختي لم يسألكم أحد ولن يسألكم أحد فكل مسؤل وسيحاسب على اعمالة وإنما الاعمال بالنيات....فلاتحاسبوا أحدا ...وان كانت نفسيتكم سترتاح من اشياء متل هده فانا أقول لكم أنتم أكتر تشبتا بالدين هيا ابتسموا لكن ..ملاحظة كلامي لن يزيد ولن ينقص فكل سيجازى على عمله...
ابتسموا وابتعدوا عن هدا جزاكم الله خيرا ...(( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف او إصلاح بين الناس ))
alanfokt2006
14 يناير, 2007 12:41 ص
من شروط الايمان المفلح هو أن يتآخى المؤمنون في ظل رحمة الله التي وسعت كل شيء ولو لا هذه الرحمة التى احتضنت كل البشرية بمختلف أجناسها وقومياتها وتعددياتها لما كانت الحياة على الارض يومأ، هو الذي قال (( جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقامكم ))، فالشعوب والقبائل والتعدديات في اللغة واللون والعرق وعلى مختلف المستويات إنما تلتقى حول محور التقوى، المحورالذي يجمع الانسان في ظل رحمة الله سبحانه وتعالى، والوسيلة إلى التقوى هي التعارف، أن نتعارف وأن نلتقي وأن نتعرف على بعضنا البعض، إن اللقاء والحوار والانقتاح الذي يسميه القرآن لتعارفوا هو الاسلوب الامثل الذي يوصلنا جميعاً إلى الوحدة التي أرادها رب السماء للبشرية جمعاء.
محمد حسن
مصر
14 يناير, 2007 01:04 ص
أختى العزيزه نزهه
ربنا يوحد صفوف المغرب
والأمه العربيه كلها
دمت بكل ود
نزهة
المغرب
14 يناير, 2007 12:12 م
أخي الان فقت
شكرا لردرودك
انا كتبت هذا المقال بكثير من الحذر... و ان فهمت انني انقد احدا او اتعصب لشيء فانت مخطأ و ان كانت تلك الجملة فقط التي اثارتك فانا اقول لك اعد قراءة المقال جيدا...
حينما قال لي الاخ الطيب انه غير متفق معي ماكان لي ان ادافع لان هذا ليس موضوعنا بل انا اوردت فعلا ان هناك سلوكات لاخواننا الامازيغ توافق كنه الدين و هذا لم اجامل فيه و في المقابل ان كان هناك اي تجاوزات فحسابنا و حسابهم عند الله... ارجو اكون قد وضحت الوقف.... و اكرر انا قلت ذلك للاخ الطيب لانه لا مجال لمحاسبة غيرنا لانه من سيحاسبنا جميعا هو الله...
اكرر شيئا آخر انا كتبت مقالي بكثير من الحدر و لم اورد شيئا يدين احد و لم اجرم طرفا .....لذلك اخي "الان فقت" ارجوك ان تقول لي هل مقالي كان فيه اية دعوة للعرقية....
و اكرر لاخر مرة انه لو لم تكن القضية على الساحة اخذت منحى جاد لما كنت تكلمت عن الموضوع ابدا ابدا...فانا لا مشكلة شخصية لدي...
اخي الكريم اذكر ان هناك جوانت كثيرة في تعليقك يرد عليها....لكن طالما انك فهمت المقال على انه دعوة للتعصب ...فلن ارد لانه ليس هكذا يكون الحوار...و لانك انت لم تناقش لب الموضوع و اكتفيت بمسالة جانبية
دمت و دمنا مسلمين مغاربة
اطيب المنى فانت اخ عزيز او نسيت...
نزهة
المغرب
14 يناير, 2007 12:15 م
محمد حسن
كلما تيجي تنور المدونة و انا اقول ايه النور ده
اهلا باهل الاسكندرية
شكرا اخي لدعواتك و جعلنا الله على قلب رجل واحد.
دمت
اطيب المنى
dinay
14 يناير, 2007 05:29 م
صدق رسولنا الكريم عندما قال " دعوها فإنها نتنة" ... حقا لا بد أن نترك العصبيّة القبليّة التي تمزق أوصالنا ...
ولقد قال الله تعالى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " !
وعلى فكرة أنا اول مرة أسمع بـ"الامازيغ "
نزهة
المغرب
14 يناير, 2007 09:18 م
اختي دينا
اهلا بك فازعم ان لك اشراقة معينة تحس ... :)
لقد قلت كلمة جميلة انها فعلا نتنة..
و لعنة الله على السياسة هي سر البلاء..
دمت
لك اطيب المنى
alanfokt2006
15 يناير, 2007 03:22 م
من يفهم ويعي اسلوب وأدب الحوارات والنقاشات المجدية سوف يعرف أنه هناك مبدأ أو قاعدة معروفه لدى عامة الناس أن الإختلاف في الرأي لايُفسد للود قضية ، ويفترض أن لا نأخذ الأمور على مبدأ معاهم معاهم عليهم عليهم ، أو مبدأ إن لم تكن معي فأنت ضدي !! وماهذه الصفات إلا لأصحاب العقول الصغيرة وذات التفكير المحدود التي لا تستوعب ما يطرح من مواضيع ذات أهمية ويفترض ان يكون النقاش على مستوى كبير وعالي من الأدب أولا ً ومن ثم احترام وجهات الطرف الآخر الذي بدوره يبدي ملاحظاته على الأشياء التي طرحت بموضوع معين ، وهذا لا يعني أن أتفق معك في رأيٌ على أن لا أعارضك في الآراء الأخرى التي تطرح للنقاش ...
الطيب
المملكة العربية السعودية
21 يناير, 2007 08:14 م
اين انت يا نزهة ؟ واين كلماتك ؟ ام انك في عطلة من القلم ؟ من جهة اخرى وفيما يخص ذلك الانسان الذي سألت عنه فهو باختصار يتمتع من الصفات بأربع : ختيار على رأي اللبنانيين وعجوز بالمصري وشيبة بالخليجي وشيباني بالمغربي ولد قبل احتلال القدس بستة سنوات ؟؟؟؟ وكان والده إذ ذاك يعمل في السلك الدبلوماسي في سفارة المغرب بعمان الاردن ؟؟؟ ربما أوضحت لك هذه الكلمات الكثير
تحياتي
الطيب
المملكة العربية السعودية
21 يناير, 2007 08:16 م
هاهاها لست ادري لم ظهر علم السعودية بجوار اسمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نزهة
المغرب
21 يناير, 2007 08:36 م
يا هلا بالطيب
اليوم راك سعودي....راني مت بالضحك...دابا زادك بلاد اخر...ههه
و يا الهي ما هذا الزخم التاريخي
و الله الاحساس المنبعث من مدونتك هو انك شاب و ربما اصغر مني و ما كنت لازعجك بتعاليقي "الباسلة" لو اني احسست انك تكبرني....فلا ادري هل اعتذر؟....ما رايك...اعتذر...
لكن و الله لي الشرف بالتعرف عليك....اكتب نريد معرفة التاريخ كما عاصره الطيب....
علم السعودية سنناقشه لاحقا
دمت
لك اطيب المنى
شاعرالرومانسيه وحيد
مصر
25 يناير, 2007 01:15 ص
نزهه
صديقتى العزيزه
من ردك على التعليق
حسيت اللى بترد على
فتاه صعيديه
بتتكلم صعيدى صوح(صح)
اشكرك على زيارتك المدونه
بس كان نفسى تتركى تعليق
وايه رئيك
رئيك يهمنا
احنا دخلين الانتخابات
وانتى فتاه من الشعب
صوتك يهمنا
صوتك امانه
انا بضحك معاكى
تقبلى تحياتى وحيد
Yidir
المغرب
21 مايو, 2007 05:50 ص
أثارني الموضوع إخوتي فاسمحولي ببوح بينكم
أخي الطيب
لماذا في اندونيسيا هم مسلمون كاملي الإسلام و بدون أن تضطهد لغتهم أو ينبز فيهم أنهم ناقصي الإسلام
و هل الإسلام يعني طمس هويتك مقا بل الهوية العربية؟
و لماذا الأماز يغ مجبرون على حمل أسماء عربية؟ هل هناك نص شرعي بذلك أم هو فقط لتعريب هذا الوطن؟
و هل الدا ر البيضاء و الرباط و القنيطرة أقل مما يحدث في خنيفرة ؟ مع العلم ان لا وجه للمقارنة بين الدافع في الدار البيضاء و الدافع في الاطلس
و قل لي حبيبي جزاك الله
المغرب حرره من الإستعمار ناس أمثال الخطابي ؛ الزياني؛ عسو أوبسلام ؛أحمد الهيبة
أم تظن حرره امثال محمد بن يوسف او علال الفاسي او .....؟
إن من الكرامة الإنسانية و كأضعف الإيمان كان من الواجب منح الأمازيغ حقوق مثل العرب في بلاد الأمازيغ بدل تسليم زمام البلاد غداة الإستقلال لطغمة من المفسدين و الذين لا يخفى على أحد من هم و من اين جاؤوا
Yidir
المغرب
21 مايو, 2007 05:55 ص
و بما انك مدون و لك حس ادبي اليك هذه المناوشات علك تفهم شيئا من حالي..
Inzgwumn n wawal
Linguistic obssessions
هواجس لغويةwar ir n dades
كيف لي أن أطمئن لما يتعلمه أولادي في المدرسة!
كيف سأنتظر تطبيق لغة أمي من طرف لسانيين يستعملون لغة ليست لغة أم أحد؟
كيف لابنتي الصغيرة أن تتخلص من ذلك الهاجس اليومي: ماذا تعني بالعربية؟
كيف لي أن أكون أمازيغيا حتى النخاع وأدافع عن قضية خارج حدود تمزغا؟
لماذا لم تكن الأمازيغية تجارة مثل الانتخابات؟
التشابه بين الإثنيات في شمال إفريقيا مختلف جدا: فالأغلبية العرقية أصبحت أقلية لسانيا.
كيف سأترجم لامي خطاب التلفزة حول حقوق الإنسان في المغرب؟
و هل يحتاج القادمون من الشام إلى تعريب وبعد كل هذه القرون؟؟
لازلت أتذكر كيف كان "ايت حمو" قبل أن اصبحوا ”شرفاء“
الأمازيغية تجارة مربحة استثمروها في لسان أولادكم؟
أسعد اللغات كأسعد النساء أن لا يكتب تاريخها.
تاريخ اللغة الأمازيغية هو تاريخ المعاناة مع اللغات المهيمنة عليها.
قد تثق بكلب غيّر نباحه و لن تثق بشخص غير لسانه.
بنية العامية في المغرب أمازيغية وبنية العاملين بها عربية معممة فأصبحت البنية التحتية عاهة عمياء معربة.
لن تحتاج التلفزة المغربية للمنظمات العالمية لإغاثة الصم والبكم لو اهتمت بالكفايات اللسانية السليمة في جبال المغرب.
اكتسب الناس في جزر الكناري لغة أم واحدة فأصبحوا أمازيغ بدون لغة أمازيغية، و في المغرب فرضت على الناس لغة "أب" ثانية فأصبحت الأغلبية بدون لغة أم رسمية.
كل اللغات الثانية متساوية في الوظيفة لكن لماذا التمتمة في الثالثة "العربية" والطلاقة في الخامسة "الإنجليزية"؟
الروح الوطنية بدون لغة الأم في القلب غير أصولية، والوطنية بقوة القرابة في القناة الثانية وبلغة ثانية إلى المشرق وصولية.
عودة المهاجرين أو عودة اللغات: خمس لغات في منزل واحد والامازيغية بمثابةLingua franca فأينكم يا علماء اللسانيات فقد نحتاج إلى "كتاب ملون" كميثاق للصيف و ال
Yidir
المغرب
21 مايو, 2007 05:58 ص
.............................ع ودة المهاجرين أو عودة اللغات: خمس لغات في منزل واحد والامازيغية بمثابةLingua franca فأينكم يا علماء اللسانيات فقد نحتاج إلى "كتاب ملون" كميثاق للصيف و المهاجر.
غريب أن يتفقه "حمو" في علوم الدين بعد رجوعه من الخارج... ألم يكن مسلما عندما كان ”يسرح“ الاغنام؟
لا أعرف بأية لغة كان أبى يفكر عندما ترك في منزله الهولندية و رجع ليلتقط حبات الكسكس التي أسقطها عمال المسجد: فلكل حبة ألف حسنة.
جميع الكنوز في المغرب في ملكية جنون لا يتكلمون إلا العربية. فماذا كانت تتكلم جنون الأهرام عندما اكتشف الأوروبيون كنوز الفراعنة؟
و كيف تنتظر دراسة رموز تيفيناغ فوق الصخور وفي الكهوف من طرف أناس يجهلون علوم الآثار. فلو عرفوا ذلك لما بقيت كنوز الفراعنة حتى قدوم الأوروبيين.
لو كان طارق بن زياد أمازيغيا لحارب الأمية في جبال الأطلس قبل الذهاب إلى الأندلس.
أمازيغي من القصر الكبير
timssah
فرنسا
25 نوفمبر, 2007 09:57 م
لا حول ولا قوة الا بالله على البرابرة ان يشكروا الله لان العرب دخلوا بلادهم فلولا دلك لكان مصيرهم مثل مصير الهنود الحمر الا وهو الابادة الجماعية. سمن كلبك يعضك
اللي ماعرفش يربيك
المغرب
19 ديسمبر, 2007 06:51 م
ابشري ايتها العنصرية المستعربة يا من تعتقد انها عربية وانت الا ناكرة اصولك يا حفيدة الزنوج و العبيد يا ابنةاللقطاء و الشوارع ياصاحبة البشرة السوداء الحنطية المتعفنة ويا حاملة الامراض و الاوبئة والمرضى نفسيا من اشكالهم الافريقية البنغالية المقززة و المعقدين من اصحاب البشرة البيضاء "الامازيغ اسيادكم" و تقولون ان الامازيغ من نفس اصل العرب" اي اليمن خسئتم يا اكبر المنافقين على وجه الارض اش جاب الحمام الجميل لوجه الغراب الاكحل المعفون
ان الامازيغية اتية ضاهرة كما تضهر الشمس في مشرقها اما الحاقدون و العنصريون العرب و المستعربون ضعاف الفكر و كدا الخونة و هم اقلية و الحمد لله فسيعلمون ما نقول و سيرون كيف تنصهر الزبدة باشعة الشمس الواضحة و المنيرة
اما معهد اعتقال الامازيغية فسياسة مخزنية لتشويه القضية الامازيغية و تحريفها عن الطريق الصحيح.و الدليل هو الافلام المهزلية التي تنسب الى الامازيغ و تصوير الامازيغ على انهم بدو والهجوم الشوفيني على المراة المغربية الامازيغية و اتهامها بالدعارة ناهيك عن منع الاسماء الامازيغية. هدا كله و المعهد يتفرج و لا يصدر و لو بيان تنديدي. لهدا فانه ممخزن عروبي يستقطب الخونة و بائعي الشرف الامازيغي مقابل المال بل و يدعون انهم يمتلون الامازيغ و كانهم بايعوهم اف لهم
يا اخواننا المعربون لقد سبق ان قلنا لكم مرارا انكم ضحايا التعريب الممنهج قسرا و ضحايا الاستيلاب التقافي انكم لستم عرب و لا نصارى و لا يهود انكم شعب حر مستقل و اسالوا التاريخ فسيحكي لكم عن التعتيم الاعلامي و الحصار الهمجي و العنصرية العربية و التامر و الكدب و التزوير الدي طال هويتكم . كما سيحكي لكم عن شهداء القضية و مفكروها و ستعلمون ان التقدم ليس هو اتباع اروبا ولا العرب في اديولوجيتهم بل التقدم هم مواكبة العصر و الاستيفادة من الاخر و من لغته دونما تاتير و لا استيلاب و التنكر للاصل و اللغة الام و الاجداد.
اننا لا ندعوا الى العيش بمعزل عن العالم و التكنلوجيا و العلوم الحديتة و لا اقصاء اية لغة في العالم و انما نريد الانتفاع بكلما هو ايجابي و استعماله في خدمة قضايانا و لتطوير لغتنا و اعادة الاعتبار للكيان الامازيغي
في ارضه و حمايتها من التنافس المادي و الاستعماري و الفساد الاخلاقي الاجنبي و في نفس الوقت سنمكن الاخرين من الانتفاع بماهو ايجابي
للتعليق على هذا المقال املأ النموذج التالي:
*
التعليق
بعض كود ال HTML مسموح به:<b>,<i>,<u>,<strong>,<em>
أضف ابتسامات
اعرض اسم بلدك
الولايات المتحدة
اعلمني بالتعليقات المستقبلية عن طريق البريد الإلكتروني
حساب جيران
حساب اخر
*
اسم المستخدم
*
كلمة المرور
*
الاسم
*
البريد الالكتروني
مدونتك او موقعك الشخصي
احصل على مدونة مجانا!
كيف أدوّن؟
*
جميع الحقول المعلمة ب * مطلوبة
ليس لديك مدونة بعد؟
أنشيء مدونتك الآن مجاناً في مجتمع المدونات الأكبر في العالم العربي